شبكة النبأ المعلوماتية

غوتيريش: حل صراع سوريا بضمان سلامة أراضيها بما فيها الجولان المحتل

twitter sharefacebook shareالأحد 31 آذار , 2019

أكد أمين عام الأمم المتحدة أن أي حل للصراع السوري يجب أن يضمن وحدة سوريا وسلامة أراضيها بما في ذلك الجولان المحتل.

وقال غوتيريش في كلمة له أمام قمة جامعة الدول العربية في تونس اليوم، إن مبعوثه الخاص الجديد غير بيدرسون قد حدد عددا من الأولويات لوضع حل سياسي جامع وذي مصداقية، يقوم على قرار مجلس الأمن 2254، بما في ذلك تشكيل لجنة دستورية متوازنة وجامعة وذات مصداقية. مؤكدا "أهمية الدعم المقدم من المجتمع الدولي، وخاصة الجامعة العربية وأعضائها في هذا الشأن".

وعن الشأن اليمني، أشار الأمين العام إلى تحقيق تقدم لوضع حد للمعاناة في اليمن، وقال "بعد الإنجاز المحرز في ستوكهولوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، نواصل العمل عن كثب مع الأطراف لتحقيق تقدم على مسار إعادة نشر القوات في الحديدة وفتح ممرات إنسانية، باتجاه التوصل إلى حل سياسي في اليمن".

ولفت غوتيريش الى، ان "بفضل التعهدات السخية من المانحين، منكم ومن آخرين، جمعنا 2.6 مليار دولار من 4 مليارات دولار تحتاجها العمليات الإنسانية في اليمن لتتواصل وتتوسع خلال عام 2019."

وناشد الامين العام "جميع المانحين في أماكن أخرى من العالم، الإسراع بتقديم التعهدات المعلنة للاستجابة للاحتياجات الكبيرة في اليمن في ظل الآثار الكبيرة للجوع والكوليرا ومعاناة السكان في وقت ينفد فيه التمويل لدى الوكالات الإنسانية.

وبشأن الصراع الاسرائيلي الفسلطيني قال الامين العام للامم المتحدة "لا توجد خطة بديلة. بدون الدولتين، لا يوجد حل."

وقال ايضا، إن "العنف المستمر في غزة يعد تذكرة مأساوية لهشاشة الوضع الراهن". انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات