الثلاثاء 23 كانون الأول , 2015

مصدر روسي: اتفاق في تركيا على اقامة دولة كردستان مقابل اقليم سني بحلول 2016

يوماً بعد يوم يتكشف المزيد من الاتصالات والتنسيق الذي يدور في فلك الخطط الهادفة لتقسيم العراق. الجديد اليوم ما كشفه مصدر روسي للميادين عن خطة كردية تركية خليجية وأميركية تقضي بإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم خلال عام 2016 مشيراً إلى أن اجتماعاً سيعقد قريباً بين القيادات والأحزاب الكردية في اربيل لبحث مسألة الاستفتاء.

وكشف مصدر روسي ان مسؤولاً كردياً بارزاً بحث سراً في تركيا ودولة خليجية مسألة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان. وبحسب المصدر فإن مباركة الدولتين لخطوة الاستفتاء خلال 2016 مرهونة بدعم كردي لقيام إقليم سني في العراق.

وبحسب المصدر فإن "مسؤولاً كردياً بارزاً بحث سراً في أنقرة ودولة خليجية الاستفتاء في الإقليم" مشيراً إلى أن "مباركة فحصل على مباركة للخطوة مرهونة بدعم كردي لإقليم سني في العراق".

وتقضي الخطة وفق المصدر نفسه أن يجري الاستفتاء خلال عام 2016 كاشفاً أن "تدخل القوات التركية في شمال العراق جاء نتيجة صفقة بين مسؤول كردي وواشنطن تتضمن دعم فكرة الاستقلال". 

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني زار في 10 كانون الأول/ ديسمبر الجاري أنقرة حيث التقى كلاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو. وتزامنت الزيارة مع الأزمة بين بغداد وأنقرة على خلفية توغل قوات الأخيرة في شمال العراق والذي اعتبرته الحكومة العراقية عدواناً. بيد أن بارزاني لم يجده كذلك قائلاً من العاصمة التركية "إن نشر هؤلاء الجنود ليس عملاً عدوانياً بل بادرة تضامن" مضيفاً أن هدف أنقرة "تدريب سكان الموصل على حد تعبيره".   

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات