شبكة النبأ المعلوماتية

أهم قرارات الجامعة العربية التي تخص العراق؟

twitter sharefacebook shareالسبت 30 آذار , 2019

نشرت وكالات اعلامية، اليوم السبت، مشاريع القرارات التي ستصدر من القادة العرب يوم غد الاحد في اجتماع القمة العربية بتونس المتعلقة بالعراق.

وبحسب مسودة القرار فإن مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة سيعرب على تضامنه مع جهود الحكومة العراقية في مواجهة التحديات والاعباء الاقتصادية التي خلفتها الحرب ضد الارهاب و"داعش"، مؤكدا اهمية اعادة اعمار المناطق المحررة لتسهيل عودة النازحبن الى مناطقهم وتوفير الخدمات الاساسية لهم. 

وثمن المجلس حرص العراق على دعم مسيرة العمل العربي المشترك والايفاء بتعهداته والتزاماته في جامعة الدول العربية، وقرر المجلس اعفاء ٧٥ بالمئة من ديون العراق ضمن صناديق الدعم المقدمة للدول العربية وجدولة المتبقي من الديون.

كما دعا المجلس الدول العربية الى تقديم المساعدات الطبية والغذائية العاجلة لاغاثة النازحين داخليا بالعراق، لاسيما بعد بلوغهم اعدادا كبيرة تفوق امكانيات حكومة العراق، بالاضافة الى اعادة اعمال المحافظات التي تم تحريرها من عصابات داعش.

واشاد المجلس بمخرجات مؤتمر الكوبت لاعادة اعمار العراق، ووجهة الشكر الى الدول العربية التي تعهدت بتقديم مساعدات مالية للمساهمة في اعمار العراق، داعيا الامانة العامة لتقديم الدعم الفني واللوجستي للدول العربية التي تعاني من ظاهرة النزوح الداخلي بشكل عام والعراق بشكل خاص.

كما قرر المجلس تجديد ادانة التوغل التركي في الاراضي العراقية، ومطالبته بسحب قواته فورا دون قيد او شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية.  

ودعا المجلس الدول العربية لمطالبة تركيا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، والكف عن هذه الاعمال الاستفزازية التي من شأنها تهدد امن واستقرار المنطقة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات