عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

الطاقة النيابية تعتزم مراجعة الاتفاق النفطي بين الحكومة والاقليم

twitter sharefacebook shareالخميس 28 آذار , 2019

رأت لجنة النفط والطاقة في البرلمان، الخميس، أن الفرق بين ما يسلمه إقليم كردستان من النفط إلى بغداد وما يصدره كبير جدا، مؤكدة انها ستقوم بمراجعته.

وقال عضو اللجنة، أمجد العقابي في تصريح صحفي، ان "الإقليم يصدر يومياً بين 450 إلى 500 ألف برميل من النفط، حصة الحكومة الاتحادية منها 250 ألف برميل فقط ويرفض إعطاءها أكثر من ذلك".

وأضاف العقابي، أن "الكمية التي يسلمها الإقليم إلى بغداد متفق عليها في قانون الموازنة الاتحادية في مقابل حصول الإقليم على نحو 12 في المائة من حصته في الموازنة الاتحادية واستناداً إلى عدد سكانه".

وتابع، أن "البرلمان الحالي لم يكن يعرف تفاصيل الاتفاق السابق مع الإقليم بشأن الحصة التي يتوجب تسليمها إلى بغداد، وهو اتفاق وموازنة وضعتهما حكومة حيدر العبادي السابقة، لكن الفرق بين ما يسلمه الإقليم إلى بغداد وما يصدره كبير جدا وسنقوم بمراجعته لاحقا".

وأشار إلى، أنه " قمنا بتقديم سؤال في البرلمان إلى وزارة النفط حول كمية النفط التي يصدرها الإقليم، لكن الوزارة لم تجب عن سؤاله، أعتقد أن وزارة النفط تجامل الأكراد، وغالبا تتذرع بالسياق الذي حكم موضوع تصدير النفط في الإقليم وحصة بغداد منه". انتهى/ ف

المصدر: وكالات

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات