مجلس الامن يعقد جلسة استثنائية لمناقشة قضية الجولان

twitter sharefacebook shareالأربعاء 27 آذار , 2019

أكد مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرنسوا ديلاتر، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد، اليوم الأربعاء، جلسة خاصة لمناقشة قضية الجولان في ظل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل عليه.

وقال مندوب فرنسا في تصريح صحفي، انه " تم اقتراح عقد اجتماع استثنائي حول مرتفعات الجولان، ردا على طلب البعثة الدائمة لسوريا وتحويل مشاوراتنا المغلقة حول مهمة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل إلى جلسة علنية خاصة بالشرق الأوسط ستشمل بحث موضوع الجولان".

وأوضح ديلاتر، أن "الجلسة ستنعقد في الساعة 20:00 من مساء اليوم بتوقيت غرينيتش".

وفي وقت سابق، دعت سوريا مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة للنظر في أمر الجولان على خلفية اعتراف الولايات المتحدة بأن المرتفعات جزء من أراضي إسرائيل.

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 25 مارس، في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل إسرائيليا منذ العام 1967، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية ولقي رفضا وانتقادات من قبل الأمم المتحدة والجامعة العربية والعالم العربي، بما في ذلك دول الخليج، وحتى حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وخارجها.

واعتبر ترامب، أن "هذا الإجراء يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وكان يجب اتخاذه منذ عدة عقود، مضيفا أن أي صفقة تخص السلام في الشرق الأوسط يجب أن تعتمد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها". انتهى/ ف

وأدانت سوريا بشدة هذا الإجراء مشددة على أن الولايات المتحدة لا يحق لها تقرير مصير الأراضي المحتلة، فيما أكدت أن هذا الإجراء لن يغير حقيقة تبعية المنطقة إلى الدولة السورية مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن إصدار موقف واضح يرفض قطعيا إعلان الرئيس الأمريكي".انتهى/ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات