امطار غزيرة وتقلبات جوية غير مستقرة

twitter sharefacebook shareالأثنين 25 آذار , 2019

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الاثنين، هطول امطار غزيرة مصاحبة سحب رعدية في العديد من المناطق، مشيرا إلى تعرض بعض المحافظات لسيول قادمة من إيران، داعياً في ذات الوقت إلى عدم الاقتراب من سفوح الجبال والاودية في شمال وغرب البلاد.

وقال عطية في تغريده له على مواقع التواصل، إن "اليوم لا تزال الاحوال غير مستقرة، حيث ان المنخفض الجوي متمركز في شمال البلاد بقيم ضغط منخفضة 994، وهذا هو السبب في نشاط الرياح السطحية التي تتجه من كافة المناطق نحو مركز المنخفض الحاد جدا".

وأضاف، أن "هذا المنخفض يرافقه تدفق رطوبة استوائية كبيرة من بحر العرب نحو وسط وشمال البلاد سببت تكون سحب ركامية عملاقة وهطول غزير لإمطار البارحة في شمال وغرب البلاد".

وتابع، أن "هناك تضاعفاً خلال ساعات نهار اليوم للمنخفض ويتجه نحو تركيا وترتفع قيم الضغط الجوي في معظم مدن البلاد، لكن هذا لا يعني انتهاء الحالة الجوية وانما ضعفها".

وأوضح، أن "مدن الوسط والجنوب والغربية ستشهد توقفاً مؤقتاً للإمطار نهار اليوم، مع بقاء الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة عدا زخات متفرقة في البصرة وميسان وواسط) ، مبيناً أن هناك توقعات بعودة الامطار المتفرقة على شكل زخات في اغلب هذه المدن هذه الليلة او فجر يوم غد، وتستمر بصورة متقطعة نهار يوم الغد الذي يشهد غزارة في الامطار في ميسان وواسط".

وأشار إلى، أن "فرص الامطار في صلاح الدين وكركوك والموصل وديالى وسليمانية واربيل ودهوك تستمر هذا اليوم، مع غزارة احيانا في اربيل وكركوك، منوهاً إلى أن هذه الحالة الجوية المؤثرة حاليا في كافة المدن تقريبا، تنتهي ما بعد ظهر يوم الغد، ولكنها تستمر في شرق مدينتي واسط وديالى وسليمانية واربيل وكركوك ودهوك خلال ساعات المساء والليل".

وبين عطية، أن "لرياح لن تستقر على اتجاه محدد طوال الايام المقبلة وتستمر في تقلباتها، ولكن بالتدريج تخف سرعتها وتتحول بالليل الى ساكنة او متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة في كافة المدن عدا البصرة".

وحذر عطية، من ضرورة "الابتعاد عن سفوح الجبال والاودية في شمال وغرب البلاد، الابتعاد عن المناطق الحدودية في واسط وميسان بسبب التوقعات بموجة من السيول القادمة من الهضبة الإيرانية"..

وشدد على ضرورة "تجنب السفر في مناطق شمال البلاد، وتجنب ارتياد نهري دجلة والفرات وشط العرب بسبب ارتفاع مناسيب هذه الانهار، لافتاً إلى أن “على الاهالي الساكنين عند مجرى هذه الانهار اخذ الاحتياطات اللازمة بسبب توقع غرق بعض اكتاف الأنهار". انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات