التعليم العالي تعلن ضوابط الامتحان التقويمي للمراحل المنتهية للدراسات الأولية

twitter sharefacebook shareالأربعاء 13 آذار , 2019

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاربعاء، عن الامتحان التقويمي للمراحل المنتهية للدراسات الأولية، مشددة على ان جميع الأقسام العلمية في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية ستكون ملزمة بهذا الامتحان.

وقال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي نبيل الاعرجي، في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل "وافق على محضر اللجنة الوزارية الخاص بالامتحان التقويمي للمراحل المنتهية للدراسات الأولية للعام الدراسي 2019/2018"، مشيرا الى ان الضوابط نصت على توزيع الجامعات على أربع مجاميع على ان تتولى الجامعة الأقدم رئاستها، إذ ستكون المجموعة الأولى برئاسة جامعة بغداد وعضوية الجامعات الحكومية والأهلية في محافظات الانبار وديالى.

وأضاف، أن "المجموعة الثانية ستكون برئاسة جامعة الكوفة وعضوية الجامعات الحكومية والأهلية في محافظات النجف وكربلاء وبابل والقادسية، فيما ستكون المجموعة الثالثة برئاسة جامعة الموصل وعضوية الجامعات الحكومية والأهلية في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك، فيما ستكون المجموعة الرابعة برئاسة جامعة البصرة وعضوية الجامعات الحكومية والأهلية في محافظات البصرة وواسط وميسان والمثنى".

وأشار الاعرجي، إلى أن "جميع الأقسام العلمية في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية ستكون ملزمة بهذا الامتحان"، مبينا أن "هذا الامتحان يشمل طلبة المرحلة المنتهية للدراسات الأولية وللدور الأول فقط"، لافتا الى ان "آلية اختيار المقررات للامتحان النهائي مقسمة على ثلاثة مقررات للمرحلة المنتهية للتخصصات الطبية ومقررين للمرحلة المنتهية للتخصصات الأخرى".

وأوضح رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي، أنه سيتم اعتماد أنموذج موحد للدفاتر الامتحانية بعد أن تجهزها الجامعة الحكومية، واختيار مراقب واحد كمشرف من الجامعة الحكومية على القاعة الامتحانية التي يجري فيها الامتحان التقويمي.

وبين انه سيتم تقسيم مفردات المنهج المقرر الذي يتم اختياره لغرض اجراء الامتحان التقويمي على ستة محاور حصرا على وفق أسس مهنة وعلمية، وتشكيل لجنة مركزية في هيئة التعليم التقني للإعداد والإشراف على الامتحان التقويمي الذي يجري بين الأقسام العلمية في الجامعات التقنية والأقسام العلمية في الكليات الأهلية.

وأكد إنهاء عملية تصحيح الدفاتر الامتحانية وتسليم النتائج في مدّة أقصاها (عشرة أيام) من تاريخ الامتحان، على أن تمنح ثلاثة أيام لاعتراض الطلبة على النتائج المعلنة وتسلم الجامعة المترأسة المجموعة نسختها الالكترونية من النتائج إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي في موعد أقصاه 5/7/ 2019 متضمنة الإحصاءات التي ستعمم على الجامعات.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات