الأحد 21 كانون الأول , 2015

الصحافة العراقية تحصي تضحياتها المستمرة

أعلنت نقابة الصحفيين العراقيين ان الأسرة الصحفية العراقية قدمت خلال العام الحالي (29) شهيدا اغلبهم من ضحايا إجرام داعش ليرتفع عدد ضحايا الصحفيين منذ عام 2003 الى (435) شهيدا.

وجاء في بيان لنقابة الصحفيين أصدرته اليوم: لم يكن عام 2015 إلا امتدادا للأعوام التي سبقته في درب التضحيات التي روت بها الأسرة الصحفية العراقية مسارات عملها من اجل الكلمة الحرة الصادقة المعبرة عن ضمير المواطن ومعاناته ولم تكن الدماء التي سالت عبر هذا الدرب إلا احد العناوين البارزة لسفر هذه الأسرة وعطاءاتها.

وقالت النقابة في بيانها: ان الاسرة الصحفية العراقية وهي تودع عام 2015 بعد ان قدمت /29/ شهيدا لابد ان تقف بكل فخر واعتزاز لتسترجع ما ألت اليه الامور في حاضرنا من ماس والام في مسارات العمل الصحفي خاصة مع ظهور داعش حيث الاجرام منهجه والقتل غايته.

واضاف البيان ان نقابة الصحفيين العراقيين وكما هو عهدها في الوقوف مع معاناة الاسرة الصحفية لم تقف مكتوفة الايدي ازاء اجرام داعش بحق صحفيينا وخاصة في المناطق المحتلة اذ باشرت باعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله الى المحكمة الجنائية الدولية بعد تهيئة الوثائق والادلة التي تدين داعش وجرائمه التي لابد ان يقول القضاء الدولي كلمته بحق زعماء هذا التنظيم الارهابي.

وشددت على انه لابد من التاكيد على ان هناك خشية مازالت قائمة على سلامة الصحفيين العراقيين رغم ما تحضى به الصحافة من مكانه متميزة على الصعيدين الرسمي والشعبي وجملة الاجراءات المتخذة لتعزيز حرية الرأي والتعبير الا ان الصحفيين مازالوا عرضة لمزيد من الاعتداءات في ظل غياب القانون وجهل بعض مفاصل الدولة بالدور الايجابي للعمل الصحفي في تصحيح مسارات العمل السياسي وكشف الاخطاء ووضع المعالجات الصحيحة لها ولابد من الاشارة هنا الى تاكيدات رئيس الوزراء حيدر العبادي برفض اي تجاوز على الصحفيين وان هناك لجانا متخصصة للتحقيق في اي تجاوز قد يحصل من هذا الطرف او ذاك مهما علا شانه.

وفيما يلي حوادث استشهاد الصحفيين التسعة والعشرين بالتاريخ والتفصيل :

1- في 2 /1 اقدم داعش على اعدام مقدم برامج في قناة الانبار الفضائية سهيل نجم بعد عودته الى منزله في الشرقاط شمال تكريت بتهمة معارضته لاحتلال داعش.

2- في 15 / 1 نفذ تنظيم داعش حكم الاعدام الصادر من احدى محاكمه بحق الزميل مراسل قناة الموصلية احمد محمود بمدينة الموصل.

3 – في 20 / 1 اقدم داعش على اعدام مراسل قناة سما الموصل الزميل عصام محمود بمدينة الموصل دون ذكر الاسباب.

4 – في 23 / 1 استشهاد الزميل علي الانصاري مراسل قناة الغدير الفضائية خلال مشاركته بتغطية معارك المقدادية بمحافظة ديالى.

5 – في 17 / 2 داعش يقدم على اعدام الزميل مراسل قناة سما الموصل قيس طلال ويعمل في ذات الوقت لحساب وكالة شفق نيوز لرفضة الصريح لوجود التنظيم بالموصل وقيامه بكتابة التقارير والمقالات الرافضة لهذا الوجود.

6 – في 18 / 2 تنظيم داعش يعدم المصور عدنان عبد الرزاق  بتهمة افشاء المعلومات عن داعش بعد اختطافه من منزله بمدينة الموصل .

7 – في 16 / 3 عناصر داعش تعدم الصحفي المعروف فاضل الحديدي بعد احتجازه بمدينة الموصل لاكثر من ثمانية اشهر.. وكان التنظيم قد اقدم على اعدام نجله الاكبر وتفجير منزله في وادي حجر بالمدينة بذريعة تعاونه مع الحكومة المحلية لمحافظة نينوى قبل سقوطها بيد داعش.

8 – في 23 / 3 داعش يعدم الزميل مراسل قناة الموصلية علاء مازن عبدالله  دون معرفة الاسباب.

9 – في 26 / 4 عناصر داعش تقدم على اعدام الزميل رئيس تحرير جريدة الناس التي تصدر بالموصل ثائر العلي  بعد اعتقالة بالموصل لعدة ايام بذريعة مناهضة داعش في كتاباته.

10- في 2 / 5 استشهاد الزميل عمار الشابندر رئيس معهد صحافة الحرب والسلام بانفجار سيارة مفخخة بمنطقة الكرادة وسط بغداد .

11- في 5/ 5 العثور على جثة الصحفي  رعد حميد الجبوري  مقدم برامج في قناة الرشيد الفضائية مقتولا في شقته بجانب الكرخ من بغداد .

12- في 5/5 ايضا استشهاد مصور قناة المسار الفضائية ماجد الربيعي بعد اصابته بسلاح قناص بمعارك شرق الفلوجة.

13- في 18 / 5 داعش يقدم على اعدام الصحفي من قناة سما الموصل فراس ياسين بمدينة الموصل بعد احتجازه لعشرين يوما بتهمة مناهضة داعش وعدم التوبة.

14- في 20 / 5 عناصر داعش ينفذون حكم الاعدام بالصحفي جاسم الجبوري  الذي يعمل بصحيفة نينوى اليومية الصادرة بالموصل.

15- في 21 / 6 استشهاد مصور قناة العهد الفضائية حسين فاضل حسن خلال تغطيته للمعارك ضد داعش في بيجي.

16- في 6 / 7 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميلة الصحفية سهى احمد راضي مراسلة صحيفة نينوى بعد اختطافها من منزلها شرقي الموصل بتهمة التعاون مع الحكومة المركزية وافشاء معلومات عن تحركات داعش في الموصل.

17 – في 16 / 7 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميل المصور الصحفي جلاء عدنان العبادي من قناة الموصلية الفضائية بعد شهر من اعتقالة لرفضة التعاون مع داعش والعمل لمصلحة التنظيم.

18- في 5 / 8 اعدام تنظيم داعش كاتب المقال الصحفي عائد غازي العبيدي بعد اختطافه من منزلة بالموصل واحتجازه لاسبوعين بذريعة عدم استعداده للتعاون مع التنظيم.

19- في 16 / 8 داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميل الصحفي يحيى الخطيب مراسل قناة الموصلية بعد اختطافه من منزلة بالمدينة قبل عشرة ايام دون معرفة الاسباب.

20 – في 5 / 9 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالصحفية اخلاص غانم رميا بالرصاص مع والدها في ساحة عامة وسط مدينة الموصل وامام الملء بذريعة قيامها بفضح ممارسات التنظيم بحق ابناء الموصل وجرائمه البشعة.

21- في 10 / 9 العثور على جثة الزميل الصحفي حيدر غازي الربيعي صحفي حر بعد ساعات من اختطافه بمدينة الناصرية جنوب العراق من قبل مسلحين مجهولين حيث وجدت جثته مقطعة الاوصال وملفوفة ببطانية .. وكان الربيعي قد عاد الى الوطن من المهجر منذ بضعة ايام.

22 – في 12 / 9 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميل يحيى عبد حمد مدير اذاعة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات