شبكة النبأ المعلوماتية

المحمداوي يحمل وزارة الموارد المائية انهيار سدة الفلين شمال البصرة

twitter sharefacebook shareالأثنين 11 آذار , 2019

حمل النائب جمال المحمداوي، اليوم الاثنين، وزيرَ المواردِ المائية جمال العادلي انهيار سدة ابو الفلين على هور الحويزة، التي 25 الف دونم مزروعة بالحنطة للتلف.

وذكر النائب في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، أن "وزيرَ المواردِ المائية نتحملُ انهيار سِداد هور الحويزة الواحدة تلو الاخرى، واخرها سدة ابو الفلين التي انهارت مساء يوم امس الاحد، ما قد يعرض 25 الف دونم مزروعة بالحنطة للتلف"، مبينا انه "حذرنا في مناسبات سابقة من انهيار السداد في هور الحويزة و وصول كميات غير مسيطر عليها الى ناظم السويب ومنه الى نهر دجلة و شط العرب".

وأضاف، أن "في الثاني عشر من شباط الماضي حذرنا الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الموارد المائية من انهيار السداد"، مؤكدا ضرورة "توفير جهد هندسي متخصص في المنطقة لتلافي أي حالة طارئة ولكن لم تستجب أي جهة حكومية لنداءاتنا حتى وصل الحال الى انهيار اخر السداد وهو سدة ابو الفلين، وامام المياه اربعة كليومترات للوصول الى اراضي المزارعين واتلافها".

واشار إلى ان "في الثالث عشر من شباط الماضي، أي بعد يوم واحد من تحذيراتنا قمنا بجولة ميدانية في هور الحويزة والاطلاع على موقف السداد وتمت مشاهدة خطورة الوضع وسوء ادارة وزارة الموارد المائية لهذه المنطقة". 

وطالب بـ"اعلان حالة الطوارئ واستنفار كافة الجهات ذات العلاقة لإرسال جهد هندسي فوري لتدعيم سدة الجعف التي تبعد اربعة كيلومترات عن سدة ابو الفلين، حيث تعد اخر امل لإنقاذ اراضي الفلاحين، وعلى وزارة الموارد المائية تحمل مسؤوليتها الكاملة للسيطرة على حركة المياه وتوجيهها بالاتجاه الصحيح ودفع الضرر عن الفلاحين، كما نحمل مديرية انعاش الاهوار في الوزارة المسؤولية الكاملة وما سيترتب على اخفاقها في المحافظة على المال العام".

وحذر المحمداوي حذر في تصريحات سابقة من كارثة انهيار السِداد وتأثيره على محاصيل المزارعين داعيا الى الافادة الحقيقة من موسوم ارتفاع المياه في انعاش البصرة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات