تفاصيل الجلسة المشتركة بين عبدالمهدي وروحاني

twitter sharefacebook shareالأثنين 11 آذار , 2019

كشف مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الاثنين، عن تفاصيل المباحثات المشتركة بين الاخير والرئيس الايراني حسن روحاني.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس جمهورية ايران الاسلامية حسن روحاني يترأسان جلسة المباحثات المشتركة"، مؤكداً ان المباحثات تضمنت التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعديد من الملفات المشتركة.

وأضاف "تم بحث التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعديد من الملفات المشتركة وفي مقدمتها النفط والزراعة والاعمار والاستثمار والصحة والنقل والمناطق الصناعية والمنافذ الحدودية".

ولفت البيان الى أن "جلسة المباحثات المشتركة تناولت استمرار التعاون في مجال مكافحة الارهاب وتعزيز جهود الأمن والاستقرار".

واعرب عبد المهدي في البيان عن "ترحيبه برئيس جمهورية ايران الاسلامية حسن روحاني والوفد المرافق الكبير له"، متطلعاً في ان "تسهم الزيارة بتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين في جميع المجالات وتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة".

وفي ختام جلسة المباحثات المشتركة تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في مجالات النفط والتجارة والصحة والنقل لإنشاء سكك الحديد بين البصرة والشلامجة".

واشار البيان الى انه "تم توقيع مذكرة لمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات لرجال الاعمال والمستثمرين".

من جهته اتفق الطرفان على الغاء رسوم تأشيرات الدخول بين البلدين ابتداءً من نيسان المقبل.

واوضح روحاني ان ايران اقترحت علي العراق بان يتم الغاء تاشيرات زيارة لكن الجانب العراقي طالب بالبقاء عليها، وعليه فقد اتفق البلدان علي ابقاء التاشيرات، لكنها ستكون مجانا ومن دون اي رسوم.

ووصل الرئيس الايراني حسن روحاني الى بغداد، صباح اليوم الاثنين، واستهل روحاني زيارته لبغداد، في زيارة الامامين الكاظمين (ع) بمدينة الكاظمية، قبل استقباله بشكل رسمي من قبل الرئيس برهم صالح في قصر السلام ببغداد.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات