شيعة رايتس ووتش توثق الجرائم المرتكبة بحق المسلمين الشيعة حول العالم

twitter sharefacebook shareالخميس 28 شباط , 2019

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش، تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/ يناير وحتى 25 شباط/ فبراير.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة المعنية بحقوق المسلمين الشيعة بأنحاء العالم، حسب بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه اليوم، على انها "اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفت البيان الى، انه "احجم عن ذكر بعض الانتهاكات نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية". وجاء التقريرحسب ترتيب الحروف الابجدية:

ايران

31/1 انتزاع اعترافات قسرية من نشطاء معتقلين: كشفت لجنة حقوقية مستقلة ملابسات جديدة حول ظروف احتجازهم على خلفية مزاعم بتجسسهم لصالح جهات غربية.

وبحسب معلومات موثقة عن مصادر المطلعة، فان المحققين الإيرانيين تعمدوا تهديد النشطاء المعتقلين بالموت لانتزاعاعت رافات قسرية منهم.

9/2 اعتقال العشرات في الأحواز: اعتقلت قوات الأمن عشرات المواطنين في محافظة الأحواز(خوزستان) جنوب غربي إيران، وذكر ناشطون إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي إن الاعتقالات تأتي تزامناً مع زيارة وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي إلى المحافظة.

17/2 الامن يستهدف حشداً قاوم اعتقال فتيات: تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر اطلاق قوات امنية الرصاص لتفريق حشداً في منطقة نارمك شمال طهران بعد وقوع مشادة على خلفية محاولة اعتقال فتيات بحجة عدم ارتداء الحجاب الكامل.

18/2 اعتقال والدة ناشط معتقل: وجه الادعاء العام في مدينة شوش أمر بالقبض على والدة إسماعيل بخشي الناشط الذي قاد إضرابا واسعا لعمال في إقليم الأحواز الذيتقطنه أغلبية عربية مطلع نوفمبر الماضي.

19/2 حملة اعتقال ناشط بيئي واخيه: القت عناصر منوزارة الاستخبارات القبض على الناشط البيئي يوسف فرهادي بابادي، بالإضافة إلى شقيقه لدى عودتهما إلىمنزلهما، بعد أداء واجب عزاء في نطاق مدينة شهركورد مركز محافظة تشهارمحال وبختياري.

الاردن

4/2 وزير الاوقاف الاردني يزدري الشيعة: اطلق وزير الاوقاف الاردني محمد نوح في تصريح مصور تحذيرات يشوبها ازدراء للمسلمين الشيعة وتحريض مبطن، مطالباً من خلال تصريحاته منع اداء الزيارات الدينية الى المقامات والاضرحة في الاردن.

البحرين

27/1 اعتقال رجل دين: اعتقلت السلطات الأمنيّة رجل الدين الشيخ علي رحمة بعد استدعائه للتحقيق، وذلك لاستكمال 3 شهور من محكوميّة سابقة.

29/1 حملة مداهمات تسفر عن اعتقال 12 شابا: شنت قوات امنية وعناصر مرتزقة حملة مداهمات على بلدة المعامير اسفرت عن اعتقال12 شاباً وهم، محمد جعفرمهدي مرهون. حسن جعفر مهدي مرهون. علي جعفر مهدي مرهون. حسين علي حسين طاهر. سامي جعفر الشيخ.جاسم محمد جاسم. جعفر سامي العصفور. علي عبدالواحد تقي. نضال إبراهيم محمد الطيف. عبد الوهاب رضي أمان. عبد الله عبد الحسن آل عباس.

30/1 اعتقال مواطن بعد مداهمة في المعامير: اعتقلت قوات امنية المواطن محمد عبد الزهراء عباس مدن عصفور وعبدالله يعقوب يوسف عيد من بلدة المعامير عبر اثر حملة مداهمات.

31/1 اعتقال رئيس المجلس العلمائي: اعتقلت قوات امنية مجدّداً رئيس المجلس العلمائي السيّد مجيد المشعل بعد 3 أيّام من اطلاق سراحه.

31/1 الاعدام بحق ناشط معارض: قضت محكمة بحرينية بالإعدام على المعتقل حسين عبد الله خليل وإسقاط الجنسيّة عنه في قضيّة ضمّت 23 مواطنًا.

1/2 منع اقامة الصلاة الموحدة في البحرين: منعتالسلطات الامنية اقامة أكبر صلاة جمعة في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز للأسبوع الـ145 على التوالي.

3/2 اعتقال ناشطين قبل اخضاعهما للتعذيب: اعتقلت قوات امنية الشاب حسين خميس جعفر (باربار) من مطارالبحرين الدولي، قبل ان تقوم باعتقال الشاب صادق جعفر(العكر)، من قاعة المحكمة.

4/2 اعتقال محتج لمطالبته بحق العمل: اعتقلت قوات امنية المواطن محمد خاتم من النويدرات بعد تجديده اعتصامه ومطالبته بحقّه في العمل.

4/2 اعتقال الشاب قاسم زكريا حسن من الدراز بعداستدعائه إلى مباني التعذيب التحقيقات الجنائية.

5/2 اعتقال مواطنين من قاعة المحكمة: اعتقلت السلطاتالأمنيّة البحرينيّة كل من السيد سعيد والد الشهيد سيدهاشم، والمواطنين علي الهمام وعبدالله المعلم وإبراهيم هلال من داخل قاعة محكمة الاستئناف.

5/2 قوات امنية تشن حملة اعتقالات: شنت قوات امنية حملة اعتقالات طالت كل من، الشاب عبد الله راشد (أبو قوة) بعدمداهمة منزله فجرًا. الشاب سلطان عيسى (الديه) منإحدى نقاط التفتيش المنصوبة على شارع البديّع. السيد سعيد والد الشهيد سيد هاشم (لتنفيذ حكم 6 شهور سجن). الحاج علي الهمام (لتنفيذ حكم 6 شهور سجن). عبد الله المعلم (لتنفيذ حكم 6 شهور سجن). إبراهيم هلال(لتنفيذ حكم سنة سجن). الشاب ناصر الملا عبر مداهمة منزله في بلدة السهلة الشماليّة فجرًا.

6/2 اسقاط الجنسية واحكام بالسجن لسبعة معارضين: أصدرت محاكم النظام امًا بإسقاط الجنسيّة عن 11 مواطنًا والسجن المؤبّد لـ 7 منهم، مع غرامة قدرها 500 دينار، وذلكبتهمٍ سياسيّة.

6/2 السجن خمسة سنوات واسقاط الجنسية عن ناشطة معتقلة: أصدرت محكمة بحرينية حكمًا بالسجن 5 سنوات وإسقاط الجنسيّة على معتقلة الرأي زكية البربوري.

7/2 حملة مداهمات في العكر واعتقالات بالجملة: شنت قوات امنية العكر حملة مداهمات في بلدة العكر طالت كل من أيمن عبدالواحد، جعفر محمد حسن، أحمد عبدالنور، حسن علي عبدالله، حبيب جعفر حبيب، علي جعفر حبيب، أحمد جعفر حبيب، حسن أحمد شرف، حسين أحمد شرف.

8/2 منع اقامة الصلاة الموحدة في البحرين: منعتالسلطات الامنية اقامة أكبر صلاة جمعة في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز للأسبوع الـ146 على التوالي.

8/2 عناصر المرتزقة تعتدي على المظاهر الدينيّة في بلدةعالي: اعتدت عناصر المرتزقة والسلطات الأمنيّة على المظاهر الدينيّة في بلدة عالي، حيث صادرت الأعلام والسواد المخصّص لذكرى شهادة السيدة فاطمة الزهراء«ع».

10/2 اعتقال ناشط من قاعة المحكمة: اعتقلت قوة امنية الشاب حسن علي حبيب (بني جمرة) من قاعة المحكمة.

12/2 حملة مداهمات في مناطق عدة: شنّت قوات امنية حملة مداهمات سافرة على مختلف المناطق، يرافقها الآليات العسكرية أسفرت عن اعتقال نحو 24 معتقلًا وفق حصيلة أوليّة، وهم حسين محمد جميل المرزوق من الدراز. يوسف أحمد العم من عال، سيد حسن سيد درويش من الدراز، السيد محمود محمد من بوري، عيسى حسن الفردان منكرزكان، مصطفى عبد الجبار الدرازي من الدراز، جوادالخباز من أبوصيبع والشاخورة، حسين جعفر العصفور منأبو صيبع والشاخورة، محمد جميل طوق من سترة/ واديان، أيمن عبد الواحد، جعفر محمد حسن، أحمد عبد النور، حسن علي عبد الله، حبيب جعفر حبيب، علي جعفر حبيب، أحمد جعفر حبيب، حسن أحمد شرف، حسين أحمد شرف، مهدي عبد الله الشباك من كرّانة، الطفل علي إبراهيمالعجوز من النويدرات، بشير إبراهيم الجزيري من القدم، هاني حبيب من النويدرات، علي نصيف من إسكان عالي،اعتقل عند جسر الشهيد الشيخ النمر.

13/2 اعتقال عشرات الناشطين: طالت حملة الاعتقالات المستمرة من يومين كل من، أحمد محمد يوسف من أبوصيبع والشاخورة، أحمد علي عيد من سند، منتظر عليخلف من سار، أحمد يوسف من المالكيّة، والد الشهيد جعفرالدرازي بعد زيارته لابنه المعتقل علي الدرازي، وأفرج عنه لاحقًا.

14/2 اعتقالات عشوائية مستمرة: اعتقلت قوات امنية ضمن حملة المداهمات المستمرة منذ ايام كل من، من بلدة الديهعلي جعفر القمر، أمجد عبدالله، محمد شاكر، محمد ياسرسعف، محمد حسين راشد، محمد رستم، حسن معتوق، صادق العكري، راشد حسين راشد، محمد رياض من بلدة كرّانة، محمد راشد أحمد من كرباباد، جاسم محمد حسنمن المالكية، محمد رمزي مدينة الزهراء/ الدوار الرابع، أمجدعبد النبي المؤذن من الديه، حسن عبد علي مليح من المصلّى، حسين الخباز من عالي، الطفل علي حسين من المصلى، الطفل حسين رضي من المصلّى، محمود عليحسن من الدير، محمد علي حسن من الدير.

15/2 منع اقامة الصلاة الموحدة في البحرين: منعت السلطات الامنية اقامة أكبر صلاة جمعة في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز للأسبوع الـ147 على التوالي.

17/2 اعتقال مواطن من الدير: اعتقلت قوة امنية المواطن ياسر موسى القماري من بلدة الدير.

18/2 حرمان معتقلي سجن جو من وجبة العشاء: حرمت إدارة سجن جوّ المركزيّ المعتقلين في مبنى 14 من وجبة العشاء لليوم الثاني على التوالي.

19/2 إسقاط جنسية 17 مواطنًا وسجنهم 10 سنوات: أصدرت محاكم النظام حكمًا على 17 مواطنًا بالسجن لمدّة عشر سنوات وبإسقاط الجنسية عنهم بتهم ذات خلفية سياسية.

22/2 منع اقامة الصلاة الموحدة في البحرين: منعت السلطات الامنية اقامة أكبر صلاة جمعة في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز للأسبوع الـ148 على التوالي.

25/2 تمديد سجن المعتقل الطفل هاني علاوي 6 أشهر إضافية: أبلغت سلطات البحرين عائلة المعتقل الطفل هانيعلاوي بأنّ ابنها لن يتمّ الإفراج عنه، بسبب وجود حكم آخربحقّه بالسجن 6 أشهر إضافية بتهم سياسية.

السعودية

26/1 اعتقال شاب من قرية ام الحمام: اقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب علي الأسود من أهالي قرية أم الحمام،و هو أخ المعارض السياسي الذي اعدمه النظام محسن الأسود.

27/1 اعتقال شاب من بلدة العوامية: اقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب عون حسن أبو عبدالله من الشارع العام أثناء شراء مستلزماته المنزلية، قبل ان تقوم باقتحام منزله وورشة عمله في العوامية.

6/2 نحر طفل شيعي لدواع طائفية: نحر طفل شيعي يبلغ من العمر ستة سنوات على يد احد افراد الجماعات الوهابية المتطرفة، بعد ان قام الجاني من انتزاع الطفل زكريا احمد عنوة من يد والدته ونحره امام المارة في المدينة المنورة.

7/2 قوة امنية تقتحم منزل مواطن في العوامية: اقتحمت قوة امنية منزل عائلة «أبو عبد الله» في بلدة العوامية واحتجزتكلّ من في المنزل من نساء وأطفال لساعات، وعاثت خرابًاودمارًا في المنزل وسرقت المقتنيات الثمينة والأجهزة الإلكترونيّة، وأقدمت على إهانة أفراد الأسرة وسبّه بالعبارات والألفاظ النابية.

7/2 اعتقال سيدة من اهالي العوامية: اقدمت قوة امنية على اعتقال السيدة مريم علي آل قيصوم من القطيف لدىمداهمة منزلها في العوامية.

11/2 احتجاز معتقلة في زنزانة انفرادية: تعرضت معتقلة الراي في السجون السعودية نسيمة السادة الى اجراء تعسفي تمثل بنقلها الزنزانة انفرادية دون معرفة الاسباب.

12/2 اعتقال شاب من اهالي العوامية: اقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب مصطفى محمد آل عريف من أهالي بلدة العوامية من مقرّ الأحوال المدنيّة في بلدة الجش.

العراق

26/1 احباط تفجير ارهابي وسط بغداد: تمكنت قوة امنية من تفكيك عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في مدخل منطقة عرصات الهندية وسط بغداد. انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات