عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

متنبئ جوي: طقس الصيف المقبل مشابهاً للاعوام السابقة

twitter sharefacebook shareالأثنين 18 شباط , 2019

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الاثنين، أن يكون طقس الصيف المقبل مشابهاً للاعوام السابقة، فيما أشار إلى أن الاحتباس الحراري الذي يعيشه العراق يعود إلى زيادة عدد المركبات وعوامل التصحر التي اجتاحت البلاد.

قال عطية في حديث صحفي، إن "المؤشرات لم تدل لغاية الان على حالة الطقس خلال فصل الصيف المقبل، على اعتبار ان العوامل المناخية متغيرة".

وأضاف عطية، أن "رأي العلماء بخصوص المناخ العالمي انشق إلى اتجاهين، الاول توقع بان العالم مُقبل على عصر جليدي، واخر توقع ارتفاع درجات الحرارة بتأثير الاحتباس الحراري"، لافتاً إلى أن "الاصدق هو الاتجاه الثاني، حيث ان هناك ارتفاعاً وتقلبات مناخية تشمل كافة دول العالم تقريباً، والتي نتجت بسبب ملوثات البيئة والاعتداء على الطور النباتي".

وبشأن ارتفاع درجات الحرارة العالية في العراق، رد عطية، بالقول إن "ازدياد معدلات درجات الحرارة في العراق خلال فترة عقد ونصف العقد الماضية يعود الى زيادة عدد المركبات وعوامل التصحر، فضلاً عن كثرة الانتاج النفطي، وعوامل حرق الغاز، اضافة إلى ظهور المولدات الاهلية".

توقع عطية، أن "يكون هذا الصيف مبدئياً لن يختلف عن سابقه، لكنه عموماً صيف حار، وان وجد تغيير فانه سيكون بدرجات قليلة".

من جانبه قال مصدر في هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، إن "درجات الحرارة خلال فصل الصيف المقبل ستكون على ما هي عليه في الاعوام السابقة".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "المنطقة الغربية ستتأثر بالعواصف الترابية لعدم تعرضها بشكل كاف من الامطار"، مؤكداً أن "مناطق الوسط والجنوب سيكون حالها افضل من المنطقة الغربية فيما يخص العواصف الترابية، بينما وارد ان تتأثر المحافظات الجنوبية بالعواصف الترابية لقربها من صحراء الانبار".

ولفت المصدر، إلى أن "الامطار تركزت في الموسم الشتوي على المناطق الشمالية والشمالية الشرقية".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات