البرلمان يعتزم عقد جلسة خاصة لمناقشة تواجد القوات الأجنبية

twitter sharefacebook shareالخميس 14 شباط , 2019

أكد النائب عن كتلة الاصلاح والاعمار البرلمانية حسن فدعم، اليوم الخميس، أن "مجلس النواب سيعقد جلسة خاصة في بداية الفصل التشريعي المقبل لمناقشة تواجد القوات الأجنبية ومقترح قانون تنظيم عمل تلك القوات، فيما أشار إلى أن الضغوط الأميركية لن تثني البرلمان عن تشريع القانون".

وقال في تصريح صحفي، إن "هناك مقترح قانون لتنظيم عمل القوات الأجنبية العاملة بالعراق وهو موقع بعدد كافٍ تجاوز الخمسين نائباً بكثير بحسب ما نص عليه النظام الداخلي في آليات تقديم مقترحات القوانين".

وأضاف، أن "مقترح القانون تم تقديمه إلى رئاسة البرلمان التي أحالته بدورها إلى اللجنة القانونية لدراسته وصياغته بشكل قانوني بعد مناقشته مع الحكومة على اعتبار أنها طرف مهم بهذا الموضوع".

وتابع، أن "تصريحات ترامب الاستفزازية وعدد من القيادات الأميركية كانت الدافع الأساس في تسريع خطوات تقديم مقترح القانون بعد إثارة حفيظة جميع القوى الوطنية".

ونوه إلى، أن "هناك ضرورة لإعادة دراسة تواجد تلك القوات حيث يفترض بحسب اتفاقية الإطار الاستراتيجي أن تكون تلك القوات لأغراض الاستشارة والتدريب فقط، لكن وجود طلعات جوية مستمرة من تلك القواعد على الأراضي السورية وتحركات قواتهم داخل المدن وتصريحات ترامب حول مراقبة دول الجوار جميعها تمثل خروقاً واضحة لسيادة العراق ودستوره".

وأشار الى، أن "مجلس النواب سيعقد جلسة خاصة في بداية الفصل التشريعي الثاني لمناقشة تواجد القوات الأجنبية، كما تم تقديم سؤال برلماني من أحد النواب إلى رئيس الوزراء حول أعداد تلك القوات وأسباب تواجدها وواجباتها وأماكن تواجدها وتسليحها، وقد يكون هناك ضمن اتفاق يحصل استضافة لرئيس الوزراء في جلسة خاصة لمناقشة تلك الأمور".

وأردف، أن “أغلب القوى السياسية الوطنية رافضة لتواجد القوات الأجنبية ولا نعتقد أن تجدي الضغوط الأميركية في تغيير موقف وقرار البرلمان ضد تواجد تلك القوات”. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات