الجمعة 26 كانون الثاني , 2019

العراق ينجز ملاحظات اليونسكو.. لإدراج بابل على لائحة التراث العالمي

كشفت اللجنة المركزية لإدراج مدينة بابل على لائحة التراث العالمي، السبت، عن انجاز جميع الاجابات على الملاحظات الواردة من قبل منظمة اليونسكو.

وقال رئيس اللجنة رائد جميل الزبيدي في تصريح، إن "اللجنة استكملت جميع الاجابات التي وردت في ملاحظات منظمة اليونسكو بشأن ملف انضمام اثار بابل ضمن لائحة التراث العالمي".

وأضاف، أن "من أبرز ملاحظاتها توحيد ادارة المعلم الآثاري، وحرصت محافظة بابل على ان تكون ادارتها تابعة لوزارة الثقافة لأنها تمتلك امكانيات تؤهل تلك المعالم والمشيدات القريبة من المواقع الاثرية والبيوت السكنية التي أعدها فريق منظمة الايكوموس بانها امتداد للحضارة البابلية ولا تشكل قلقا على المواقع الاثرية".

واوضح، ان "فريق منظمة اليونسكو اشاد عند زيارته للمدينة الاثرية بالتطور الذي شهدته وان هناك مساعي حقيقية تعمل على استحصال موافقتها على ادراج بابل على لائحة التراث العالمي".

وأشار الى، ان "تشكيل لجان وفريق سمي بـ "مستقبل بابل" يتولى مهمة المتابعة مع لجنة اليونسكو".

وأكد، ان "جميع الجهود تنصب لتحويل تلك المواقع الاثرية الى محميات دولية".

وبين، أن "مدينة بابل الاثرية تعد امتداداً لحضارات بلاد الرافدين وان لها تاريخا عريقا وهي معروفة عالميا وان ادراجها يضمن ان تكون محمية من قبل منظمة عالمية والعمل على اجراء عمليات تنقيب فيها، لاسيما ان المنقب منها هو جزء قليل من مساحتها، وستكون ايضا محطة جذب للوفود الاجنبية وبالتالي إنعاش اقتصاد المحافظة".

وبين الزبيدي، أن "جميع الاجابات تم تسليمها الى ممثل العراق في منظمة اليونسكو ليتم عرضها على الدول المعنية في المنظمة قبيل موعد التصويت على الإدراج". انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات