شبكة النبأ المعلوماتية

نائب يحذر الحكومة من تفاقم الاوضاع في البصرة

twitter sharefacebook shareالخميس 24 كانون الثاني , 2019

اعرب عضو مجلس النواب عن البصرة جبار اللعيبي، عن استغرابه من خلو الموازنة العامة لسنة 2019، من التخصيصات اللازمة لتوفير الحاجات الرئيسية لابناء المحافظة، فيما حذر من مغبة تكرار الظروف التي تعرضت لها البصرة خلال العام الماضي.

وحذر اللعيبي في بيان، من "تفاقم الوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي والبيئي في المحافظة، نتيجة عدم وجود المعالجات الجدية من قبل الحكومة الاتحادية والوزارات المعنية للتخفيف من معاناة المواطنين، رغم الاحداث الدموية المؤلمة التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية".

وفقا للبيان ،أبدى اللعيبي استغرابه "بسبب خلو مسودة الموازنة الاتحادية لعام 2019 من التخصيصات اللازمة لمعالجة الاختناقات والحاجات الرئيسية لابناء المحافظة، رغم تفاقم الاوضاع وتردى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتراجع الواقع الصحي والبيئي وتدهور للبنية التحتية، فضلاً عن أنتشار الامراض وأرتفاع أعداد العاطلين عن العمل، وذلك بسبب السياسات الخاطئة للحكومات الاتحادية والمحلية المتعاقبة على مدى العقود الماضية"، حسب قوله.

وطالب اللعيبي المسؤولين في الحكومة الاتحادية والوزارات المعنية بـ"الوقفة الوطنية الجادة والعمل على الاسراع في اقرار عددٍ من المشاريع الخدمية والصحية الضرورية التي تليق بأبناء المحافظة، التي تمول النسبة الكبيرة من الموازنة الاتحادية، محذراً من مغبة تكرار الظروف التي تعرضت لها المحافظة خلال العام الماضي، والتي أدت الى زيادة المد الملحي في شط العرب وتضرر الثروة الزراعية والحيوانية والمائية والسمكية، وتكبيد المواطنين خسائر مالية كبيرة، زادت من تفاقم الاوضاع الاقتصادية ومعاناة المواطنين".

ودعا الحكومة الاتحادية ومجلس النواب بـ"ضرورة إقرارتشكيل مجلس إعمار محافظة البصرة ورصد الميزانية المالية المناسبة للنهوض بالواقع الخدمي في المحافظة".

وصوت مجلس النواب يوم الاربعاء 23/1/2019 بالإجماع على مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد لعام 2019.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات