عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأحد 14 كانون الأول , 2015

الزبيدي: يحمل عامل صيانة الحظر الجوي على العراق فوق اوروبا

كشف وزير النقل باقر جبر الزبيدي, اليوم الاثنين، عن ما وصفها بـ"المؤامرة على وزارته من خلال مخالفة عمدية نفذها أحد طياري الخطوط الجوية وعامل في الطيران" وفيما نفى وضع الخطوط الجوية العراقية على القائمة السوداء للاتحاد الأوربي، أكد أن اللجنة المسؤولة أبدت استعدادها لإعادة الخطوط الجوية العراقية إلى قائمة الاتحاد الأوربي بشرط الالتزام بشروط وكالة سلامة الطيران".

وقال الزبيدي خلال استضافته من قبل لجنة الخدمات البرلمانية في مبنى البرلمان إن "الخطوط الجوية العراقية لم توضع على القائمة السوداء للاتحاد الأوربي"، مؤكدا أن "ما جرى هو الفات من قبل اللجنة المسؤولة التي أشارت إلى أن الخطوط الجوية لعدم تقديمها أدلة كافية لأداء نظام السلامة والجودة".

وأضاف أن "اللجنة أكدت أن من الأهمية أن تستجيب الخطوط الجوية العراقية وتتعامل بشكل مناسب مع مخاوف الوكالة الأوربية لسلامة الطيران على متن خطوطها"، مؤكدا أن "اللجنة أبدت استعدادها لإعادة النظر بإعادة الخطوط الجوية العراقية إلى قائمة الاتحاد الأوربي في حال التزامها بشروط وكالة سلامة الطيران الأوربية".

وأكد الزبيدي، "اكتشاف مخالفة عمدية من قبل طيار وعامل في الطيران خلال يوم الاجتماع مع اللجنة"، مبينا أن "الطيار قام برحلة إلى مدينة دبي دون حمل أوراق رسمية"، عادا ذلك "مؤامرة".

وأشار الزبيدي، إلى "تشكيل لجنة لمعاقبة الطيار"، لافتا إلى "إصدار كتاب رسمي للتحقيق معهم من قبل مكتب المفتش العام بخصوص تلك المخالفة".

وكان وزير النقل العراقي اعتبر أمس الأحد، ان إعادة الطيران العراقي إلى أوروبا "مسألة وقت"، وأكد استمرار المباحثات لتلافي كافة الإشكالات، وفيما لفت إلى أن العام المقبل 2016، سيشهد افتتاح صالتي سامراء وكربلاء في مطار بغداد الدولي، كشف عن اتفاق مع شركة روسية لتدريب العاملين في برج المراقبة.

فيما دعا وزير النقل باقر جبر الزبيدي إلى "التحرك دوليا لمعالجة الأمر وإعادة الطائر الأخضر للتحليق في الأجواء الدولية".

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن، في 11 كانون الأول 2015 إدراج الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة منع تسيير رحلات جوية لأوروبا، وفيما بيّن أن القرار جاء لعدم التزام العراق بتنفيذ شروط السلامة المعتد بها لدى الاتحاد، أكد أن هذه القائمة تعد مهمة لضمان سلامة مواطني الاتحاد الأوربي.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات