الجمعة 12 كانون الثاني , 2019

تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة خرق شركات النفط في البصرة لقوانين البيئة

كشف النائب عن محافظة البصرة، عبد عون العبادي، اليوم السبت، عن قرب تشكيل لجنة نيابية تتابع الانبعاثات السامة من استخراج النفط في المحافظة، ومراقبة مدى التزام الشركات الاجنبية بقوانين الوقاية البيئية.

وقال العبادي في حديث لوكالة "النبأ" للاخبار، ان "لجنة الصحة النيابية ستعمل بعد اجتماعها يوم غد الاحد، على تشكيل لجنة من بعض اعضاء البرلمان لمتابعة ملف الانبعاثات السامة من استخراج النفط في حقول نفط البصرة".

واكد، ان "هذه اللجنة سيكون لها قرار نهائي بهذا الموضوع، لان ملف الانبعاثات السامة والتلوثات البيئية وصل الى حد لا يحتمل، بسبب عدم التزام الشركات بالقوانين البيئية التي تفرضها الحكومة".

يذكر أن البصرة تشهد تلوثاً بيئياً خطيراً يعد من أهم أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية بحسب مختصين، ومن أبرز أسباب التلوث البيئي في المحافظة توسع المشاريع النفطية، وكثرة الألغام والمخلفات الحربية مع وجود مواقع ملوثة باليورانيوم المنضب من جراء قصفها خلال حرب الخليج الثانية.

ويعاني سكان البصرة منذ أعوام كثيرة من تلوث وملوحة المياه، والأنهار التي تخترق مركز المحافظة تحولت بسبب الإهمال الى قنوات للمجاري بعد أن كانت لمئات السنين من أبرز المعالم الجمالية للمدينة.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات