الأربعاء 10 كانون الثاني , 2019

حصاد 2018: مواقع التواصل بالارقام

دلال العكيلي

بعد مرور 25 عاما فقط على دخولها للبيوت والمؤسسات أصبحت اليوم "شبكة الإنترنت" ضرورة لا مفر منها، ورغم ما حام حولها من جدل خلال عام 2017 بسبب التلاعب ببيانات المستخدمين، فإن الإنترنت لم ينحسر، بل زاد زخمه كما تظهر ذلك الأرقام المهولة التالية التي نقلتها صحيفة ليزيكو الفرنسية عن مؤسسة أميركية.

ان أكثر من نصف سكان العالم مرتبطون بالإنترنت، إذ تجاوز عدد مستخدمي الشبكة العالمية عتبة 3.6 مليارات، وفقا لمؤسسة الاستثمار الأميركية كلينر بركينغز، أي أكثر من 50% من سكان المعمورة، وهو أمر غير مسبوق في التاريخ، وكذلك ان المستخدم أصبح يقضي ست ساعات يوميا على الإنترنت، وذلك رقم آخر كبير يعطي صورة حية عن التهام الشبكة العنكبوتية لوقت البشرية، فقد تضاعف استهلاك الشاشات خلال عشر سنوات فقط، إذ لم يكن خلال العام 2008 سوى ساعتين و42 دقيقة، بدل خمس ساعات و54 دقيقة في الوقت الحالي.

وهناك تهافت كبير على تطبيقات التراسل الفوري، ولذا فإن هذه التطبيقات غدت أكثر المستفيدين من انفجار استخدام الإنترنت والهواتف الذكية، فخلال بضع سنوات تضاعف عدد مستخدميها بشكل مذهل، وهكذا تقول كلينر بيركينغز إن "تطبيق واتساب كسب ما بين عامي 2013 و2018 مليار مشترك جديد ليصل عدد مستخدميه شهريا إلى مليار ونصف المليار مشترك، كما تضاعف عدد مستخدمي التطبيقات الأخرى مثل فيسبوك (مليار و300 مليون مستخدم شهريا) ووتشات (أكثر من مليار) وإنستغرام (750 مليونا) وتويتر (400 مليون)".

الانفجار في استخدام الفيديوهات، إذ إن الأشخاص في العام 2018 يشاهدون ما معدله 35 دقيقة من الفيديوهات يوميا، أي سبعة أضعاف ما كان عليه الحال قبل ست سنوات فقط، ففي عام 2012، كان متوسط استهلاك الفيديو خمس دقائق في اليوم.

ان 60% من التبادلات التجارية تتم اليوم رقميا، فحسب كلاينر بيركنز يمثل هذا النوع من التبادلات، سواء عبر الهواتف الذكية أو التطبيقات، 60% من المعاملات العالمية، وهذه الظاهرة أكثر انتشارا في آسيا، ففي الصين وحدها يستخدم أكثر من 500 مليون مستهلك الهاتف المحمول، غالبا، للقيام بمعاملاتهم التجارية.

بالأرقام كيف يمضي الناس أوقاتهم على مواقع التواصل

بين "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" و"إنستغرام"، يمضي أكثر من ملياري مواطن حول العالم جزءاً كبيراً من وقتهم.

نحو 300 مليون صورة يتم تنزيلها يومياً في "فيسبوك"، وكانت دراسات قد أشارت إلى أن الفرد يستخدم يومياً ما بين ساعة وساعتين لتفقد حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي وبحسب تقارير منشورة من شركة "فيسبوك"، فإن معدل الوقت المستغرق لتصفح الموقع بحدود 20 دقيقة يومياً لكن السؤال خلال هذا الوقت، ما هو معدل المنشورات التي نقوم بكتابتها، أو مشاهدتها؟ ما هو حجم التعليقات التي تكتب يومياً؟ كم فيديو يُنشر؟ وكم صورة يمكن إدراجها في هذه الوسائل؟

رصد موقع "العربي الجديد" معدل نشر ونسخ هذه المنشورات من صور وفيديوهات وتعليقات، في "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" و"إنستغرام" كما رصد معدل الرسائل المرسلة عبر البريد الإلكتروني.

فيسبوك

يعد "فيسبوك" الموقع الاجتماعي الأكثر شعبية حول العالم، إذ وصل عدد مستخدميه إلى نحو 2.13 مليار مستخدم، وفق آخر بيانات صادرة عن الشركة، ووفق بيانات "فيسبوك"، فإن مليار شخص يومياً يستخدمون الموقع كما يشكل الشباب من سن 25 إلى 34 عاماً نحو 30 في المائة من مستخدمي الشبكة، وهي النسبة الأعلى بين باقي الفئات العمرية.

وتشير أيضاً البيانات إلى أن نحو 5 صفحات يتم تأسيسها في الثانية الواحدة عالمياً، ما يعني أن نحو 300 صفحة يتم تأسيسها في الدقيقة الواحدة، أما بالنسبة إلى حجم تنزيل الصور على الموقع، فإن نحو 300 مليون صورة يتم تنزيلها يومياً في الموقع، بحسب تقارير شركة "ايماركتير"، ما يعني أن نحو 12.5 مليون صورة يتم نشرها في الساعة الواحدة، وفي الدقيقة يتم نشر 208 آلاف صورة، وكان موقع Social Skinny، قد أشار إلى أنه في الدقيقة الواحدة يتم رصد 510 آلاف تعليق، ويتم كتابة نحو 293 ألف منشور.

إنستغرام

موقع متخصص بنشر الصور والفيديوهات، تأسس عام 2010، وتشير الأرقام إلى أن هناك نحو 800 مليون مستخدم لديهم حسابات على الموقع، وقد ارتفع العدد خلال 2017 نحو 200 مليون، بعدما سجل 600 مليون مستخدم في نهاية 2016، وفق بيانات منشورة في موقع Statista للأرقام.

وبحسب البيانات، فإن 500 مليون مستخدم يدخلون بشكل يومي إلى حساباتهم الشخصية في "إنستغرام" وقال معدو البيانات في "ستاتيستا" إن نحو 95.8 مليون صورة وفيديو يتم مشاركتها يومياً، ما يعني أنه في الساعة الواحدة يتم نشر ومشاركة نحو 3.9 ملايين صورة، أي نحو 66 ألف صورة في الدقيقة الواحدة

وكانت "إنستغرام" قد أشارت إلى أن نحو 40 مليار صورة وفيديو نشرت منذ تأسيس الموقع، أي خلال 7 سنوات تقريباً وهناك نحو 25 مليون صفحة في التطبيق مخصصة للأعمال، وتجذب نحو 80 في المائة من مستخدمي الشبكة.

تويتر

في 21 آذار/مارس من عام 2006، أطلق جاك دورسي، مؤسس "تويتر"، أول تغريدة على الموقع وحالياً، يتم إطلاق مليار تغريدة على "تويتر" خلال يومين فقط نحو 40 مليار صورة وفيديو نشرت في "إنستغرام" منذ تأسيس الموقع قبل 7 سنوات تقريباً وأفاد موقع internetlivestats.com الخاص بتحليل بيانات وسائل التواصل الاجتماعي، بأن المستخدمين يقومون، في كل ثانية، بتغريد نحو 6000 تغريدة، ما يعني أنه في الدقيقة الواحدة يصل معدل التغريدات إلى نحو 360 ألف تغريدة حول العالم، وأنه في الساعة الواحدة يصل معدل التغريدات إلى 21.600 مليون تغريدة، وخلال 24 ساعة إلى نحو 518 مليون تغريدة.

ووفق بيانات الموقع عام 2007، كان المستخدمون يغردون نحو 5000 تغريدة يومياً، وارتفع العدد إلى 300 ألف تغريدة في 2008 وفي 2009، وصل العدد إلى 2.5 مليون تغريدة يومياً، وقفز إلى 35 مليون تغريدة في 2010، ثم 200 مليون تغريدة في 2011، واستمر العدد في الارتفاع، خاصة مع تزايد عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم.

يوتيوب

من أبرز المواقع المتخصصة في نشر الفيديوهات تأسس في إبريل عام 2005، واليوم بعد 13 عاماً، يصل عدد مستخدميه إلى 1.3 مليار مستخدم، و300 ساعة من الفيديوهات يتم تنزيلها كل دقيقة، ونحو 5 مليارات فيديو يومياً تتم مشاهدتها من قبل المستخدمين، ومع تطور وانتشار الهواتف الذكية، فقد زادت نسبة الإقبال لمشاهدة الفيديوهات عبر "يوتيوب"، حيث يصل عدد مشاهدي الموقع يومياً من مستخدمي الهواتف الذكية إلى نحو مليار مشاهد وفي التقرير نفسه، فإن 62 في المائة من مشاهدي ومتابعي "يوتيوب" هم من الرجال، وتصل نسبة النساء إلى 38 في المائة.

والفئات العمرية بين 35 و44 عاماً تعتبر الأكثر استخداماً للموقع، بنسبة 26 في المائة أما الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاماً، فنسبتها 11 في المائة، والفئة العمرية من 25 إلى 34 تصل إلى 23 في المائة.

البريد الإلكتروني

قدر عدد الرسائل المرسلة يومياً عبر البريد الإلكتروني تتراوح ما بين 260 و270 مليار رسالة، وفق موقع "ستاتيستا"، ما يعني أنه في الساعة الواحدة يصل معدل الرسائل إلى 11.250 مليار رسالة، ما يوازي نحو 187.5 مليون رسالة في الدقيقة الواحدة.

ووفق البيانات الصادرة من موقع radicati، ففي عام 2015 وصل عدد الرسائل المرسلة إلى 205.6 مليارات، وارتفع العدد إلى 215.3 مليارا في 2016، واستمر في الارتفاع في عام 2017 وسجل 225.3 مليارا، ومن المتوقع أن يصل العدد في 2018 إلى 235 مليار رسالة، وفي 2019 إلى 246.5 مليار رسالة.

فيسبوك يستغل أرقام هواتف المستخدمين

أعلن موقع فيسبوك أنه يستخدم أرقام هواتف المستخدمين، من بين غيرها من البيانات الشخصية، لحُسن توجيه الإعلانات التجارية إلى الفئة المناسبة، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها دراسة جامعية فإضافة إلى البيانات الشخصية الأخرى التي يضعها المستخدم على "فيسبوك" والتي صارت تُستخدم في توجيه الإعلانات التجارية إلى جمهور مناسب بحسب مكان الإقامة والعمر والاهتمامات وغير ذلك، صار رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، اللذان يوضعان لتأمين حماية الحساب من القرصنة، من العناصر التي سيستفيد منها الموقع لهذه الغاية التجارية أيضا.

وبحسب الدراسة الجامعية المنشورة في الأيام القليلة الماضية في موقع "غيزمودو" المتخصص، لا يقول "فيسبوك" صراحة إنه يستخدم هذه البيانات الشخصية في توجيه الإعلانات، وعلّقت متحدثة باسم الموقع قائلة "نحن نستخدم المعلومات التي يقدّمها المستخدمون لنقدّم خدمة مناسبة لهم".

وأكدت الدراسة أن "فيسبوك" يستخدم أيضا الأرقام الهاتفية المحفوظة على هاتف المستخدمين الذين يتيحون للموقع الاطلاع عليها لمساعدتهم في العثور على أصدقاء، لأهداف إعلانية، وهو ما لا يعرفه المستخدمون.

وتثير قضية حماية المعلومات الشخصية لأهداف تجارية جدلا في الأوساط العلمية والإعلامية، ولا سيما منذ الفضيحة التي تكشّفت في آذار/مارس الماضي بعدما تبيّن أن شركة "كامبريدج أناليتيكا" البريطانية حصلت على بيانات من فيسبوك لعشرات الملايين من المستخدمين من دون علمهم.

أرقام صادمة: العرب ومواقع التواصل

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة تستهلك جزءاً كبيراً من أوقاتنا، فبعضنا يمكث الساعات يتصفحها دون أن يشعر، وبحسب الدراسات والأبحاث فإن هذا الأمر يزداد في شهر رمضان المبارك.

وفي هذا الصدد، فقد كشفت إحصائية حديثة أن المستخدمين لمواقع التواصل الإجتماعي في المنطقة العربية، يقضون أكثر من 57 مليون ساعة إضافية خلال شهر رمضان الفضيل، الذي يغير عادات استخدام تلك المواقع.

وأوضحت "فيس بوك"، أن معدل استخدام الشبكة يزداد بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر، خاصة للمعايدة إذ أبانت الأرقام أن 86% من قرابة 200 مليون متابع للشبكة يستخدمون "فيس بوك" للمعايدة، وأما معدل استخدام الشبكة فيزداد بنسبة 15% تقريباً يومياً لتصل إلى قرابة 40% وقت الذروة عند الساعة الثالثة فجراً.

وبذلك ترتفع الساعات التي يقضي فيها المستخدمون على الموقع إلى قرابة الـ60 مليون ساعة في المنطقة العربية خلال الشهر الفضيل، بحسب "وكالات" ولاحظت "فيس بوك" أن اهتمام المستخدمين بشهر رمضان يمتد إلى نحو 9 أسابيع على مراحل مختلفة، المرحلة ما قبل رمضان يقوم فيها المستخدمون بالتخطيط المبكر فيما يتعلق بالأزياء، والأطعمة، وإعادة تصميم الغرف والديكورات الرمضانية.

وأما المرحلة الثانية هي مرحلة التفاعل عبر الهواتف الجوالة التي تمتد بين 3 إلى 4 أسابيع خلال شهر رمضان، والمرحلة الثالثة والأخيرة هي فترة العيد والتسوق في آخر لحظة، التي غالباً ما تكون خلال الأسبوع الأخير لشهر رمضان، وفي المرحلة الأخيرة من الشهر ترتفع حركة الشراء من خلال مواقع التواصل التي تقدم مقترحات للهدايا العائلية وللأصدقاء، إلا أن الازدياد الملحوظ لعمليات التسوق يحدث في الساعة الثالثة فجراً خلال شهر رمضان.

بالأرقام السعوديون الأكثر إدماناً لمواقع التواصل

السعودية لطالما حلت في المركز الأول لأكثر الدول استخداماً للهواتف الذكية، صحيح أن النسب تبدلت وتعدلت على مر السنوات، ولكنها لم تسقط السعودية عن عرش الإدمان الهواتف عدد كبير من الدراسات التي تنشر سنوياً وتتطرق إلى هذه النسب لا تبشر بالخير، فحجم الإدمان على مواقع التواصل وصل بالفعل إلى مستويات مقلقة.

بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية ٣٠،٢٥ مليون شخص، وفق تقرير نشر مؤخراً، كما بلغ عدد حسابات التواصل الاجتماعي النشطة نحو ٢٥ مليون حساب في السعودية، كما بلغ إجمالي الهواتف النقالة النشطة في مواقع التواصل نحو ١٨ مليون جهاز الأرقام هذه هي للعام ٢٠١٧، والتي أظهرت زيادة بنسبة ٣٤٪ لمستخدمي الإنترنت عن العام ٢٠١٦، أي حوالي ٨ ملايين شخص.

أما عدد المستخدمين المتفاعلين والنشطين على مواقع التواصل، فارتفع بنسبة ٣٢٪؛ أي حوالي ٦ ملايين مستخدم، ويبلغ متوسط ما يمضيه السعودي على الإنترنت ٦:٤٥ ساعة، منها ٢:٣٤ ساعة على مواقع التواصل يومياً.

صحيح أن مصر حلت في المرتبة الأولى بين الدول العربية لناحية استخدام "فيسبوك"، ولناحية عدد المستخدمين على هذه المنصة، ولكن التفوق السعودي التام والكلي على كل المنصات الأخرى يجعل حلولها في المركز الثاني على "فيسبوك" غير مؤثر على الإطلاق، على واقع أن الشعب السعودي هو الأكثر إدماناً على مواقع التواصل.

أكثر من ١٦ مليون مستخدم سعودي هم على "فيسبوك"، والرقم هذا هو للمستخدمين النشطين فقط؛ أي أنه لم يتم احتساب المستخدمين غير النشطين الغالبية الساحقة من الـ ١٦ مليوناً هم من الذكور.

كذلك سجلت السعودية معدل قياسي في استخدام الإنستغرام، والأكثر نشاطاً في المنطقة يصل عدد المستخدمين ل ١٢ مليون مستخدم سعودي، وغالبيتهم من الذكور، كما أن المستخدمين الذكور هم أكثر نشاطاً من الإناث على الموقع هذا أما الاهتمامات التي تستهلك وقت المستخدمين السعوديين فهي التسوق بـ ٤ ملايين مستخدم، اللياقة البدنية بـ ٦ ملايين مستخدم، الطعام ٥،٦ مليون مستخدم، الألعاب ٤،٤ مليون مستخدم، ومتابعة الأخبار بـ ١،٩ مليون مستخدم ، الموسيقى ٣،٩ مليون مستخدم، والموضة بـ ٤،٦ مليون مستخدم، أما السفر فـ ٥،١ مليون مستخدم.

العراق

اعلن وزير الاتصالات، نعيم ثجيل ان هناك اكثر من 19،3 مليون مستخدم الانترنيت و17 مليون لمواقع التواصل الاجتماعي وذكر ثجيل في مؤتمر صحفي تابعته /SNG/ قطاع الاتصالات والمعلومات "اسسنا الى تخطيط جيد خلال السنوات المقبلة"، مشيرا الى، ان "الحكومة تدرك دور الاتصالات في المرحلة المقبلة لتحقيق التنمية المستدامة".

واضاف، ان "بسبب الطلب المتزايد والحاجة الملحة لايمكن للقطاع الحكومي وحده ان يلبي الطموح"، لافتا الى، ان "ويمكن ان يكون للقطاع الخاص مجال كبير في هذا الموضوع".

واوضح ثجيل، ان "الوزارة باشرت لتسنم مهامها لتطوير البنى التحتية لشبكات الاتصالات للعمل على المنظومة الالكترونية في جميع مؤسسات الدولة بدلا عن الاوراق، واشار الى ان خلال سنة 2017 هناك اكثر من 19،3 مليون مستخدم لشبكة الانترنيت قي العراق مبينا ان مواقع التواصل الاجتماعي يزداد سنويا 17 مليون مستخدم.

مصر

تشير إحصائيات حديثة إلى تصدر مصر البلدان العربية من حيث استخدام الإنترنت وناهز عدد مستعملي الإنترنت في البلاد 50 مليون شخص في نهاية العام الماضي، وهو ما يعادل نصف سكان البلاد.

كشف عبدالرحمن سليم مدير شركة "آي إم أف إن دي" العالمية، خلال منتدى التسويق والتجارة الإلكترونية الثالث، المُنعقد على هامش المؤتمر السنوي الخامس "وطن رقمي"، الذي تنظمه غرفة تكنولوجيا المعلومات المصرية، أن عدد مستخدمي الإنترنت في مصر بلغوا 50 مليون مستخدم، وأن هناك 38 مليون شخص يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منهم 14 مليون أنثي، و24 مليون ذكر، إلى جانب 11 مليون شخص يستخدمون "إنستغرام"، و3 ملايين يستخدمون "لينكد إن".

وأوضح خلال المؤتمر السنوي أن "التعامل مع كوارث السوشيال ميديا، يجب أن يبدأ بتحديد ما إذا كانت كارثة، يليها تتبع المشكلة، ثم إنشاء مجموعات للتعرف على المشكلة، ثم العمل عليها من خلال فرق العمل داخل الشركة، وذلك لإصدار أول تقرير عن المشكلة خلال 30 دقيقة كحد أقصي".

من جانبه، أعلن محمد عادل مصطفي رئيس قطاع تطوير الأعمال والشراكة والعلاقات الحكومية في "جوميا مصر"، أن عدد مستخدمي الإنترنت يعادل 50% من عدد السكان، وبمعدلات نمو 41 % سنوياً، بزيادة 14 مليون مستخدم، فيما سجلت معدلات نمو الاعتماد على الموبايل إنترنت، نسبة 33 % خلال عام 2017.

إحصائيات

هناك العديد من البيانات من إحصاءات مختلفة مثيرة للاهتمام حول منصات شبكات التواصل الاجتماعي ومستخدميها وتأتي القائمة التالية بمثابة صحيفة وقائع رائعة؛ لإعطاء السياق لجهود التسويق، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

بالنسبة للفضوليين، تمثل السلسلة التالية من الأرقام: حقائق محيرة للعقل خاصة عند النظر لأعداد المستخدمين بعشرات ومئات الملايين إضافة إلى ساعات الاستخدام التي تصل إلى ملايين ومليارات الساعات أما النسبة إلى جهات التسويق، تفيد معرفة الإحصاءات التي تقف وراء الشبكات الاجتماعية في بناء إستراتيجيات العمل وسياسات الإنفاق؛ مما يسمح باستهداف مركّز للمستخدمين.

- اعتبارًا من أبريل 2018م، يبلغ إجمالي عدد سكان العالم 7.6 مليار نسمة.

- يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت 4.2 مليار مستخدم.

- هناك 3.03 مليار مستخدم نشط في وسائل الإعلام الاجتماعية.

- متوسط الوقت الذي يمضيه الفرد في مواقع التواصل الاجتماعي: يبلغ 116 دقيقة في اليوم.

-91٪من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة: تستخدم قناتين أو أكثر من قنوات الوسائط الاجتماعية.

-81 ٪ من جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة: تستخدم موقع على الأقل من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي.

- في المتوسط، يمتلك الفرد من مستخدمي الإنترنت 7.6 حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي.

- ارتفع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بـزيادة 121 مليون مستخدم بين الربع الثاني والثالث من عام 2017م، مما يعني مستخدم جديد كل 15 ثانية.

- يتبادل مستخدمو الفيس بوك ماسنجر Facebook Messenger والواتس آب Whatsapp الرسائل بعدد يبلغ 60 مليار رسالة يوميًا.

إليكم إحصائيات عن أعداد المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة:

- الفيسبوك: 2.072 مليار مستخدم.

- فليكر: 90 مليون مستخدم.

- جوجل بلس: 111 مليون مستخدم.

-الإنستجرام: 800 مليون مستخدم.

- لينكد إن: 500 مليون مستخدم.

- ماي سبيس: 15 مليون مستخدم.

- بيريسكوب: 10 مليون مستخدم.

- بينتيريست: 200 مليون مستخدم.

- ريديت: 234 مليون مستخدم

- سناب شات: 178 مليون مستخدم يوميًا.

- تويتر: 330 مليون مستخدم.

- واتس آب: 900 مليار مستخدم.

- اليوتيوب: 1.5 مليار مستخدم.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات