الأحد 14 كانون الأول , 2015

مسؤولون: وقف لإطلاق النار في اليمن يبدأ الاثنين

أعلن مسؤولون حكوميون يمنيون أن اتفاقاً لوقف إطلاق النار في اليمن يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين- الثلاثاء، أي قبل ساعات من بدء المفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع.

وقال أحد أعضاء الوفد الحكومي إلى المفاوضات معين عبد الملك أن "وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء اليوم"، وهو ما أكده أيضاً مصدر مقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

يدخل اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، بحسب ما أفاد مسؤولون حكوميون وكالة فرانس برس الاثنين.

وتستضيف سويسرا بدءا من الثلاثاء برعاية الأمم المتحدة، مباحثات سلام بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم من جهة، وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، سعيا للتوصل الى حل للنزاع الدامي الذي أودى بالآلاف منذ اشهر.

وقال معين عبد الملك، احد أعضاء الوفد الحكومي الى المفاوضات، في اتصال هاتفي معه من سويسرا، ان "وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين (2100 تغ)".

وأكد مسؤول في مكتب الرئيس المستقيل هادي في عدن، ان "وقف إطلاق النار سيبدأ اليوم عند منتصف الليل، وفقا للاتفاق مع المبعوث الأممي "إسماعيل ولد الشيخ احمد، خلال زيارته الى عدن في الخامس من كانون الاول/ديسمبر، ولقائه الرئيس اليمني المستقيل في المدينة الساحلية الجنوبية.

وكانت الرئاسة اليمنية أعلنت الاسبوع الماضي ان وقفا محتملا لإطلاق النار سيتزامن مع مباحثات السلام، مشيرة الى انه من المقرر ان يستمر سبعة أيام، وسيكون قابلا للتمديد في حال التزم الحوثيون به.

واشترط الحوثيين للالتزام بوقف النار وقف "العدوان"، في إشارة الى هجمات القوات الموالية، وغارات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع في الأشهر الماضية. كما لم يتم احترام اكثر من اعلان لوقف اطلاق النار، لا سيما في ايار/مايو وتموز/يوليو.

وبحسب أرقام المنظمة الدولية، أدى النزاع في اليمن الى مقتل قرابة ستة آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء التحالف العربي تدخله لصالح قوات هادي في آذار/مارس الماضي.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات