الحشرات تغزو الحرم المكي ومغردون: إنها من علامات غضب الرب

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 09 كانون الثاني , 2019

تداول رواد مواقع التواصل، الاثنين، صوراً ومقاطع فيديو تظهر وجود أعداد هائلة من الحشرات بمحيط الحرم الملكي ما استدعى خروج إمارة منطقة مكة المكرمة للتوضيح في بيان سبب انتشار الحشرات وجهودها لمواجهتها.

الحشرة التي اجتاحت الحرم المكي هي صرصار الليل وهي حشرة صغيرة الحجم من عائلة الصراصير لونها بني تشبه الجراد في شكلها الخارجي لديها أرجل طويلة وأجنحة أمامية وقرون استشعار. وتصل أنواعها إلى 1200 صنفاً تختلف من حيث حجمها وسماكة أجنحتها وشكل رؤوسها.

وأكدت الإمارة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنها تسخر كافة الجهود والطاقات والإمكانيات المتوافرة لديها لسرعة القضاء على هذه الحشرات حرصاً على سلامة ضيوف بيت الله الحرام".

وذكرت الإمارة في بيانها، انه "تود أمانة مكة أن توضح أن هذه الحشرة تسمى الجنادب السوداء (الجداجد)، أو ما يسمى صرصار الليل، وهي من الحشرات المهاجرة".

وأضاف البيان، "تم توجيه كافة الفرق المتخصصة بالعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات بعدد 22 فرقة مكونة من 137 فرد مجهزين بـ 111 جهاز مكافحة".

وأعلنت الإمارة أنها قامت بالتركيز على مواقع توالد تلك الحشرة وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي، ودورات المياه المحيطة بالساحات. لافتةً إلى، "تسخير كافة الجهود والطاقات والإمكانيات المتوافرة لديها لسرعة القضاء على هذه الحشرات لراحة وسلامة المعتمرين والمصلين بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي".

وكان مرصد مكة والمدينة أكد أن أعداداً هائلة من الصراصير اجتاحت مدارس مكة أيضاً على مدار الساعات الماضية وتنبأ بأنها ستؤدي إلى تأجيل نسق التعليم بشكل كامل.

مغردون يحذرون من غضب الله

و اعتبر مواطنون سعوديون ان هجوم الحشرات على الحرم المكي هو حسب وصفهم "غضب الرب" على خلفية سياسية الانفتاح الي يتبناها محمد بن سلمان.

وتداول مغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقاطع فيديو تبرز هجوم الحشرات بأعداد كبيرة وصوراً لفرق المكافحة التابعة لأمانة مكة وهي ترش مبيدات الحشرات وتزيل أكوام الحشرات الميتة.

واعتبر الكثير من المغردين أن هذا الحادث الصادم والغريب على البيت الحرام على حد وصفهم من علامات "غضب الرب" على ما يحدث في المملكة مؤخراً من السماح بإقامة الحفلات وخلافه من إجراءات ولي العهد السعودي الانفتاحية على حد وصفهم.

حيث قالت احدى التغريدات، "امبارح كان في الحرم، ملايين من حشرات اسمها صراصير الليل ومنعت الصلاة في الحرم المكي ايات الليل لا تنقطع واصبحت اكتر في ارض الحرمين"، مشددة، "ربنا يهلك الظالمين ويحفظ بلاد المسلمين".

اما بن قفيط يقول، "بعد انكشاف ستار الكعبة، حشرات طائرة تهاجم الحرم المكي بكثافة كبيرة في ظاهرة لا تخفى دلالتها أو رمزيتها". مضيفا "اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا"

ويقول أمين حدار، "اللهم اني اجدد لك براءتي مما يغعله حكام السعودية في الحرمين الطاهرين بعد الحفل الغنائي والرقص في المدينة، وزيارة مدائن صالح ( ارض قوم ثمود) المعذبين والرقص فيها شبه عراة

مستغربا في الوقت ذاته، "حشرات تهاجم الحرم المكي لطفك يا رب، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا".

محمد الصغير هو الاخر غرد قائلا، "حشرات طائرة تهاجم الحرم في مكة المكرمة بكثافة كبيرة في ظاهرة لا تخفى دلالتها أو رمزيتها اللهم طهر بيتك للطائفين والعاكفين، واجعله ولايته فيمن خافك واتقاك، وابتغى رضاك".

فيما حمد صرح بقوله، "قبل فترة الله انزل على اهل مكة الجرب وهو غضب بلا شك واليوم حشرات تتطاير في الحرم المكي وفي الاحياء السكنية، الله اكبر ماذا فعلتم يا اهل مكة، اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا".

من جهته علق الإعلام السعودي إزاء اجتياح الصراصير الحرم المكي، اذ عكفت الصحف والمواقع السعودية على التأكيد على أن صرصور الليل ليس حشرةً ضارة بقدر ما هي مزعجة فيما ذهب بعض الإعلام إلى الحديث عن "فوائده".

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية على لسان حامد بن محمد متولي أستاذ فسيولوجي أعصاب الحشرات بقسم الأحياء بجامعة أم القرى قوله إن، "صرصور الليل المنتشر بشكل كبير هذه الفترة هو نوع يعيش في الأماكن المظلمة والدافئة وبين الحشائش ويظهر ليلاً بكثرة والذكور منها تصدر أصواتاً للأنثى للتواصل"، مشدداً، على أنه "حشرة غير ضارة لكنها مزعجة فقط".

لكنه اعترف في الوقت نفسه بأن انتشار صرصور الليل الذي يتكاثر في الأوقات الباردة مثلما هو الحال الآن ويختفي خلال 4 - 6 أسابيع القادمة، في مكان واحد هو دليل على "عدم النظافة".

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات