الأحد 07 كانون الثاني , 2019

الزراعة تمنع استيراد محصول الخس

العراق يمنع استيراد الخس لوفرته محليا وسط مخاوف من اصابته بوباء مجهول!

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن منع استيراد محصول الخس لوفرته محليا، فيما ابدت لجنة الزراعة في مجلس النواب تخوفها من اصابة "الخس" بـ"وباء مجهول"، كما حصل مع "الطماطم".

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان، إن "موافقة حصلت على منع استيراد (الخس) ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من الخامس من الشهر الجاري لوفرة المنتج المحلي"، مبينا ان "القرار منح عشرة أيام للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بإدخال جزءأ من الإرساليات المستوردة وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى منها".

وبين أن "سياسة الوزارة تهدف حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شحة المنتج الزراعي مهيبا بجميع الجهات ذات العلاقة في المنافذ الحدودية بالالتزام بتنفيذ هذا القرار دعما لحماية المنتج المحلي".

الى ذلك ابدت لجنة الزراعة في مجلس النواب تخوفها من اصابة "الخس" بـ"وباء مجهول"، كما حصل مع "الطماطم"، قبل ايام.

وقال عضو اللجنة علي البديري، لوكالة "النبأ" للاخبار ان "العراق كلما يعلن منع استيراد محصول لوفرته محليا، يتم بعد ايام تدميره وهذا ما حصل بنفوق الاسماك قبل اشهر وحصل مع الطماطم قبل يومين".

وبين البديري ان "هذا يدل ان هناك مافيات تسعى الى تدمير المنتج العراقي، حتى يتم استيراد هذه المحاصيل من دول معينة، فهذا جريمة دولية منظمة ضد العراق وثرواته".

وضرب "وباء مجهول" محصول الطماطم في مزارع قضاء الزبير، غربي محافظة البصرة، بعد اكثر من شهرين من اعلان وزارة الزراعة إيقاف استيراد محصول الطماطم لوفرة الناتج المحلي.

يأتي ذلك بعد شهرين فقط على إعلان وزارة الزراعة العراقية الاكتفاء الذاتي من محصول الطماطم، ومنع دخوله من الدول المجاورة، حيث كان العراق يستورد المحصول من إيران.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات