السبت 06 كانون الثاني , 2019

ايران تخطط لحذف اربعة اصفار من عملتها

كشف نائب في مجلس الشورى الاسلامي في إيران، عن عزم البنك المركزي في البلاد بحذف أربعة أصفار من العملة الإيرانية.

وقال رئيس كتلة النواب الولائيين في البرلمان الإيراني، حميد حاجي بابائي، ان "محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الاصر همتي، اعلن ان السيولة النقدية البالغة 1700 الف مليار تومان فقدت 30 بالمئة من قدرتها جراء التضخم".

وأضاف "محافظ البنك أكد ان البنك يعتزم حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية وانه ينبغي ان يبادر الى هذه الخطوة على وجه السرعة كما ينبغي اصلاح النظام المصرفي".

واشار بابائي الى ان اجتماع الكتلة الذي عقد اليوم الأحد بحضور محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي لبحث وضع احتياطي البلاد من العملة الصعبة والتضخم في المجتمع.

وقال ان محافظ البنك أشار في الاجتماع الى ان البنك المركزي امام تحديين مهمين هما العملة الصعبة والعملة الوطنية وفي الوقت الذي يعاني الشعب من حجم التضخم نجد ان قيمة العملة الصعبة اتجهت الى الاستقرار.

وتابع ان همتي أشار أيضاً الى ان الرئيس الاميركي مضطر الى التراجع يوميا فبعد ان ادعى انهيار الاقتصاد الايراني يقول اليوم ان العملة الوطنية الايرانية محاصرة الان".

واوضح بابائي ان "محافظ البنك المركزي اعلن ان الحكومة لا تخطط أبداً لرفع قيمة العملة الصعبة ويتعين ان نحقق افضل النتائج باقل التكاليف".

وافاد بان المحافظ "يقول ان دواعي عدم تراجع قيمة العملة الصعبة يعود ما يتصورة الجميع بان قيمة العملة الصعبة ستزداد من جديد مشيرا الى ان الطريق بات مفتوحا مع الصين وكوريا الجنوبية وهو في طريقه الى التذليل مع الهند فيما يجري التباحث مع تركيا في هذا المجال".

واعلن حاجي بابائي ان همتي قال انه لا يمكن عقد الامال كثيرا على القناة الاوروبية ولكن ينبغي العمل على مطالبتها".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات