شبكة النبأ المعلوماتية

حصاد قسم الفنون مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام لعام 2018

twitter sharefacebook shareالسبت 05 كانون الثاني , 2019

كربلاء / عدي الحاج

الكاريكاتير فن ساخر من فنون الرسم، وهو صورة تُبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميّزات شخص أو جسم ما بهدف السخرية أو النقد الإجتماعي أو السياسي أو الفني أو غيره، وفن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً، وقد أزدهر فن الكاريكاتير في إيطاليا فأبدع الفنانون الإيطاليون كثيراً من الأعمال الفنية، ومن أشهرهم تيتيانوس (1477- 1576) الذي عمد الى مسخ بعض الصور القديمة المشهورة بإعادة تصويرها بأشكال مضحكة.

ويُعد فن الكاريكاتير من أهم الوسائل المعبّرة عن القضايا الإجتماعية والسياسية بطريقة مُختزلة وتحظى بمتابعة واسعة من قبل قرّاء الصحف والمجلات وحتّى المواقع الإلكترونية، لذا كان لزاماً على وكالتنا تسليط الضوء على أهم ما حصده قسم فنون النبأ التابع لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام في كربلاء المقدسة.

قال مدير قسم فنون النبأ، فنان الكاريكاتير عبد الأمير روّيح الركابي، أنّ "من أهم إنجازات القسم للعام المنصرم 2018 والتي حصدها وحقّقها القسم طيلة الفترة السابقة منها:

1. المشاركة في مسابقة سوريا الدولية الرابعة عشر الموضوع (الموسيقى).

2. المشاركة في المعرض السابع لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام والذي أقيم في بغداد بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في العراق تحت عنوان (القدس عروس عروبتكم).

3. المشاركة في المسابقة اللبنانية الدولية الموضوع (قوّات حفظ السلام).

4. المشاركة في المعرض الثامن لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام في كربلاء المقدسة تحت عنوان (بطولة وإنتصار).

5. المشاركة في المعرض العاشر لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام في كربلاء المقدسة تحت عنوان (حرّية وقيود) ضمن مهرجان خان النخيلة بدورته الثانية.

6. المشاركة في المسابقة الدولية (دون كيشوت) الحادية عشرة في ألمانيا عن موضوع (زواج القاصرات).

7. المشاركة في معرض (من العالم للقدس) الذي أقيم في مدينة رام الله الفلسطينية.

8. المشاركة في مسابقة الكاريكاتير العالمية في النرويج تحت عنوان (عالم إنساني ملوّن).

9. المشاركة في معرض (من العالم للقدس) الذي أقيم في مدينة بروكسل.

10. المشاركة في المعرض الحادي عشر لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام الذي أقيم في كربلاء المقدسة في فندق روتانا تحت عنوان (الداخلية إنتصار وتحدّيات) بحضور وزير الداخلية.

11. المشاركة في المعرض الثاني عشر لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام الذي أقيم في قاعة نقابة المعلمين بالتعاون مع جمعية المودّة والإزدهار للتنمية النسوية بمناسبة ولادة الزهراء (عليها السلام) بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان (المرأة تضحية وعطاء).

12. المشاركة في المعرض الثالث عشر لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام الذي أقيم بالتعاون مع العتبة الحسينة المطهّرة بمناسبة ذكرى الإنتفاضة الشعبانية.

13. المشاركة في المعرض الرابع عشر لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام الذي أقيم في النجف الأشرف بالتعاون مع كلية القانون-جامعة الكوفة تحت عنوان (ريشة ضد الفساد) على هامش مؤتمر الإصلاح التشريعي طريق نحو الحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد.

14. المشاركة في معرض (من العالم للقدس) الذي أقيم في مدينة ليجي في بلجيكا.

15. المشاركة في مسابقة ملبّون الكبرى التي أقامتها العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع المركز العالي للفنون في المحافظة وقد حصلنا فيها على المركز الأول.

16. المشاركة في المهرجان الدولي للكاريكاتير في أفريقيا عن المسابقة الدولية الثانية للكاريكاتير في المغرب حول موضوع (الماء ثروة تحت الضغط).

17. المشاركة في المسابقة الكاريكاتورية الدولية الرابعة المتعلّقة بحقوق الإنسان، أنطونيو أرياس برنال البريجاديير المقامة في المكسيك.

18. المشاركة في مسابقة أنطولوجي الدولية الأولى في كرواتيا.

19. المشاركة في مسابقة أس كوميكس في إيطاليا حول موضوع المدرسة.

20. المشاركة في مسابقة (كايروكاتير) الدولية الأولى في مصر.

21. المشاركة في مسابقة (كوسكو) الدولية في البيرو.

22. المشاركة في مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور حول موضوع الوقت.

23. المشاركة في مسابقة صاروخان للبورتريه في مصر عن موضوع بورترية لفنان الكاريكاتير المصري ألكسندر هاكوب صاروخان.

24. المشاركة في المعرض السنوي الأول لكلية العلوم الإسلامية في جامعة كربلاء الذي أقيم بالتعاون مع المركز العالمي للثقافة والفنون ومركز تمكين للإستشارات ومؤسسة النبأ للثقافة والإعلام.

وأضاف الركابي، أنّه "هناك معارض أخرى صغيرة أقيمت على هامش بعض المؤتمرات إضافةً للعديد من الرسومات الكاريكاتيرية التي نُشرت في مواقع إخبارية وصحف عراقية".

هذه الندرة في الإنجازات التي حقّقها قسم فنون النبأ والتي حصدها طيلة مسيرته الإبداعية في العام 2018 ستدفع بالقائمين عليه في بذل المزيد من الجهود لتحقيق الأفضل في العام 2019 بغية الدفع بعجلة التراجع الواضح الذي شهده هذا الفن خلال السنوات الأخيرة والذي لم يسعفه الإتّساع الكبير في إصدار الصحف والمجلات على الساحة العراقية لأسباب تتعلّق بالإنحسار المستمر لمساحة حرّية التعبير والأزمة التي يُعانيها الإعلام المكتوب في العراق. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات