دانة غاز تسعى لزيادة انتاج الغاز في كردستان الى نصف مليون قدم مكعب

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 02 كانون الثاني , 2019

تعتزم شركة دانة غاز الاماراتية، زيادة انتاج الغاز الطبيعي في اقليم كردستان العراق الى 500 مليون قدم مكعب قياسي يوميا وزيادة حجم إنتاجها من السوائل النفطية بنحو 10- 12 ألف برميل نفط مكافئ يوميا خلال السنوات الثلاث القادمة.

وذكر بيان للرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز "باتريك ألمان وارد"، ان "الشركة تقوم حاليا بتنفيذ برنامج حفر عدة آبار في حقلي (كور مور وجمجمال.

واضاف، ان "الشركة الاماراتية تعتزم تطبيق مجموعة من الخطط التوسعية الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجها من الغاز بواقع 500 مليون قدم مكعب قياسي يوميا وزيادة حجم إنتاجها من السوائل النفطية بنحو 10- 12 ألف برميل نفط مكافئ يوميا خلال السنوات الثلاث القادمة".

الشركة تخطط لتمويل تكاليف خطتها التوسعية بشكل أساسي من التدفقات النقدية الناتجة عن زيادة الإنتاج و من خلال المبالغ التي تم الحصول عليها نتيجة لاتفاقية التسوية مع حكومة إقليم كردستان العراق بالإضافة لتسهيلات تمويلية يتم الحصول عليها من خلال بيرل بيتروليوم، وبالتالي لن تضطر "دانة غاز" إلى استخدام سيولتها النقدية لتمويل هذه التوسعة". وفق البيان.

يذكر ان شركة دانة غاز تمتلك حصة بنسبة 35 بالمئة في شركة بيرل بتروليوم وبالتالي تبلغ حصتها من الدفعات التي تسلمتها بيرل بتروليوم 36 مليون دولار .

وتقوم بيرل بتروليوم حاليا بتنفيذ برنامج حفر عدة آبار في حقلي خور مور وجمجمال، باقليم كوردستان، كما تعتزم تطبيق مجموعة من الخطط التوسعية الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجها من الغاز بواقع 500 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا.

كما تعتزم زيادة حجم إنتاجها من السوائل النفطية بنحو10 -12 ألف برميل نفط مكافئ يوميا خلال السنوات الثلاث القادمة.

وكانت الشركة قد أعلنت مؤخرا عن ارتفاع معدل إنتاجها، نتيجة لإنجاز مشروع التوسعة والتطوير الذي نفذته في إقليم كردستان العراق وإتمام حفر بئر بلسم 8، ليصل إلى 70,000 برميل نفط مكافئ يوميا، ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بمتوسط إنتاجها للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري والذي بلغ 62,250 برميل نفط مكافئ يوميا.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات