السبت 13 كانون الأول , 2015

اليونيسكو تختار بغداد أول مدينة عربية للإبداع الأدبي

كشفت وزارة الثقافة العراقية، عن اختيار بغداد مدينة للإبداع الأدبي ضمن شبكة المدن الإبداعية لليونسكو إثر ترشيحها من بين 47 مدينة من 33 دولة كأعضاء جدد مثلت مختلف الحقول الابداعية.

وقال مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، وعضو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، فلاح العاني في تصريح لقسم الإعلام والاتصال الحكومي والجماهيري في وزارة الثقافة "إن الأوساط الثقافية والشعبية، استقبلت بفرح بالغ إدراج منظمة اليونسكو مدينة بغداد ضمن شبكة المدن الإبداعية في حقل الأدب"، لافتا إلى أن "بغداد بهذا ستكون هي المدينة الأولى في مجال الأدب والمختارة من بين الدول العربية، والوحيدة من قارة آسيا وكذلك إفريقيا".

وأضاف العاني إنّ "وزارة الثقافة عملت بالتنسيق مع مؤسسات كثيرة ومنذ أشهر لإعداد ملف خاص بترشيح العاصمة بغداد، كأول مدينة عربية للانضمام إلى شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو لاسيما وأن عضوية المدن للشبكة كان حكراً على الدول الأجنبية فقط".

واستطرد إنّ "نتائج هذا العام شهدت تعزيز التنوع في الشبكة والتمثيل الجغرافي مع اختيار 22 مدينة من البلدان غير الممثلة سابقا، ليصبح عدد المدن في الشبكة 47 مدينة من 33 دولة".

يذكر أنّ المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا كانت قد أعلنت في بيان صادر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عن أسماء المدن التي نجحت في الانضمام إلى الشبكة ومنها بغداد عاصمة العراق في الحقل الأدبي.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات