اهم التصريحات لسنة 2018 التي اثارت ردود الافعال على حساب المواطن

twitter sharefacebook shareالجمعة 29 كانون الأول , 2018

إخلاص داود

لم يبق على سنة (2018) سوى ايامٍ معدودة وتنتهي، وهي سنة مرت على العراقيين على ظهر سلحفاة فالمشاكل التي جرها بأذياله فساد واهمال المؤسسات زادت مصاعب وبؤس العراقيين ناهيك عن تصريحات ومواقف السياسيين التي طبقوا عليها العراقيين مقولة (شر البلية مايضحك) مستخدمين التهكم والسخرية كتعبير عن غضبهم واستنكارهم في وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا رصد بعض التغريدات والمنشورات التي عبر فيها الناشطون عن غضبهم واستيائهم وسخريتهم خلال هذه السنة.

هل هو تحدي لمشاعر الشعب الغاضب ام غباء ؟!.

صدر قانون امتيازات النواب بموجب مرسوم من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في22 تموز -2018. وشملت امتيازات النواب: مشروع قانون الراتب ومخصصات وامتيازات وزير لكل نائب، كما يعطي نفس راتب ومخصصات رئيس الوزراء ونائبيه لرئيس مجلس النواب ونائبيه، بموجب المادتين 10 و11.

وكذلك يقدم المشروع للنائب البرلماني منحة غير قابلة للإرجاع لتأمين المستلزمات الاجتماعية، يحدد مقداره رئيس مجلس النواب ونائبيه.

كما يضمن المشروع للنواب عناصر حماية يحدد عددهم وأجورهم رئيس البرلمان بالتوافق مع نائبيه، إضافة إلى مصاريف العلاج داخل العراق وخارجه.

ويكفل النص التشريعي جواز سفر ديبلوماسي للنائب ولعائلته طيلة ثمانية أعوام، زيادة على تمتع رئيس مجلس النواب ونائبيه بالأولوية البروتوكولية على رئيس الوزراء ونائبيه.

ويمنح المشروع النواب حصانة ضد الملاحقة الجزائية عن الجرائم التي قد يرتكبونها، ولا يمكن متابعتهم إلا بإذن خاص.

والجدير بالذكر، أن نحو 90 في المئة من الامتيازات المذكورة مكفولة، و يتمتع أعضاء مجلس النواب بأكثر منها، لكنهم يريدون إضفاء الصفة القانونية عليها.

مما أثار موجة عارمة من الغضب الجماهيري بسبب تزامن ذلك مع المظاهرات الاحتجاجية الحاشدة ضد الفساد، وسوء الخدمات في مختلف محافظات العراق.

حيث ذكر Karem Azez‏ على صفحته الفيسبوكية قائلا: عمي اتركوا الكهرباء واسمعوا هاي المصيبة الكبرى، قانون امتيازات النواب الجديد والذي يعطي رواتب تقاعدية للنواب الخاسرون عن كل سنه في مجلس النواب 5مليون دينار اي 4الالف دولار امريكي ..يعني سوف يصبح راتب النائب التقاعدي 20 مليون دينار شهريآ لذوي الدورة الواحدة و 40مليون دينار شهريآ لذوي الدورتين وهكذا.

وذكرت ‎ LoLa Aliفي تدوينة قائلة: اي معصوم نام نام وكعد سوة طركاعة على راسه وعساهة بصحته وصحة كل واحد ياخذ فلس احمر.

أما علي جواد فنشر قائلا: طامة كبرى. بالرغم من الغضب الشعبي العارم و الواسع ضد الطبقة السياسية الحاكمة و الكتل و الاحزاب السياسية الموجودة في السلطة و البرلمان لفسادهم و سرقاتهم ثروات الشعب يخرج رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بقرار عجيب غريب و هو مصادقته على اقرار قانون تقاعد و امتيازات مجلس النواب و الحكومة ..فهل هو تحدي لمشاعر الشعب الغاضب ام غباء ؟!.

تغريدات من تحت الماء

صرح محافظ البنك المركز العراقي علي العلاق، خلال استضافته بالبرلمان عن تلف مبلغ 7 مليارات دينار عراقي قرابة (5 ملايين 882 ألف دولار) تعرض للتلف بنسبة مائة بالمائة، جراء تسرب مياه الأمطار إلى خزائن مصرف الرافدين، مقللا من أهمية الأمر لأن المبلغ لا قيمة له سوى تكلفة الطباعة.

وهذا التصريح فجر موجة غضب عارمة بين العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث نشر لمساح علي الحمزاوي في تدوينته قائلا:"النبي يوسف خزن الحنطة 7 سنوات وما تلفت.. والعلاق بزخة مطر تلف 7 مليارات.. هذا يسمونه غسيل الأموال.. خاف محد يعرف".

"البارحة تم سرقة 7 مليارات لأن الخزانة غير مقاومة للماء، اليوم يتم سرقة 20 مليار لأن الخزانة غير مقاومة للحرائق، غدا يتم سرقة 200 مليار لأن الخزانة غير مضادة للرصاص، ختاما تم سرقة المصرف بالكامل لأن البناية سقطت نتيجة رياح عاتية"....تغريدات من تحت الماء

أما رحيم الخفاجي فجاء رايه كما يلي :

غسيل الأموال

تجفيف ألاموال

كوي الأموال

شفط أموال

كل هذا تجدونه في محافظ البنك المركزي العراقي

#العلاق56

#غرق_٧_مليار

فيما نشر Mahdi Malallah قائلا: ممكن هذه أمطار حامضيه ..تشبه الحوامض التي أذابت جثة خاشقجي.

وقد نشر مقطعا مصورا تجريبي رد فيه على تصريح المحافظ، وذلك بوضع عملة ورقية في الماء، ثم سكب الطين عليها وغسلها بمادة منظفة، ورغم ذلك لم تتعرض للتلف،متسائلا كيف أتلفت مياه الأمطار 7 مليارات دينار؟

هل نُحسن الظن ونقول خطأ مطبعي في موقع النقاط ! أم ماذا؟

ذكرمدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في الوزارة علي جعفر الحلو عن تسليم بعض "هويات المستحقين للمعاشات التقاعدية أو ورثتهم من المصريين السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي، بعد أن تم مراجعتها من جانب المسئولين بهيئة التقاعد بوزارتي المالية والعمل والشئون الاجتماعية. واجتاحت ردود أفعال غاضبة بمواقع التواصل الاجتماعي

‏حيث دون حجي مهدي شوكه الجريخي‏ على صفحته قائلا: على خطى صدام حسين الحكومة العراقية تهدي المصريين العاملين في العراق بزمن المقبور في الثمانينيات وباثر رجعي رواتب تقاعدية !!!!!!!

لا زالت عوائل شهداء الحشد الشعبي والجيش والشرطة تعاني من عدم استلامهم للرواتب التقاعدية وابتزازهم من قبل هيئة التقاعد وكذلك العاملين في القطاعات الاخرى بالقوانين المجحفة لاستلامهم رواتبهم التقاعدية وكثرة الاستقطاعات من تلك الرواتب . قامت الحكومة العراقية بارسال رئيس هيئة التقاعد الوطنية لجمهورية مصر للتباحث حول تسليم العاملين بزمن صدام حسين واعطائهم راتب تقاعدي وباثر رجعي لهم . وتهدر الاموال العراقية والعراقيين يعانون من كثرة البطالة من الخريجين واصحاب الشهادات العليا قامت حكومتنا الموقر بارسال الوفد لمصر من اجل التباحث حول تقاعد المصريين خربجي السجون الذين دفع بهم انور السادات الينا . للعمل في العراق من اجل ارسال شبابنا لمحرقة حرب الثمانينات مع جمهورية ايران انذاك .

ونشرت زهرة اللوتس الجاف: احنة العراقيين صرنة مثل الجمل يحمل ذهب وياكل حشيش واحتمال يجي يوم حتى حشيش منلكة .. عفوا للتشبيه بس هذا واقعنا.

فيما قال وليد خالد عيسى الرمان: من طيح الله حظ هيج حكومه شعب ميت من جوعو خريجين عاطلين يشتغلون عماله الله يهجمها على روسكم ياحثاله اقصد الحكومه.

وتغريدة حنان الفتلاوي: تحدث عن تقاعد المصريين في العراق يقول: (اللجنة العراقية جابت ارقام اكثر من اللي احنة مسجليها رسمياً ، احنة مسجلين ألف واربعة ١٠٠٤متقاعد واللجنة جابت الف واربعمية ١٤٠٠ متقاعد ) هل نُحسن الظن ونقول خطأ مطبعي في موقع النقاط !!!!! أم ماذا؟؟؟؟؟؟ نحتاج توضيح من اللجنة كونها مبالغ كبيرة ومتراكمة…

وغرد ابو مؤمل الطربوشي قائلا: اصبحت الثورة واجبه ضد الخونه والعملاء.

عالج الخطأ بخطأ اسوأ

اثار مقطع فيديو يظهر فيه محافظ نينوى نوفل العاكوب وهو يوبخ مدير مدرسة علناً بعد اقدام الأخير على ضرب تلاميذ مدرسته، غضب سياسي وشعبي في البلاد. عبر عدد كبير من المدونون والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من اجراءات محافظ نينوى، بحق مدير المدرسة،

حيث ذكر Golden Roseفي تدوينته : طبعا تصرف محافظ نينوى غلط بإهانة المدير بهذا الشكل، إذا ثبت عالمدير تصرف قاسي المفروض يتخذ معا إجراءات قانونيه، وبالمقابل اكو نماذج كثيره من معلمين ومعلمات ومدراء يستاهلون عقوبات قانونيه رادعه.

مايا الاعظمي: طوخها المحافظ يرادله عزل.

فيما قال Amir Talya Alkhafey: المحافظ عالج الخطاء بخطاء اسوء ،نشر فيديو اهانت شخص وعل مواقع التواصل والطريقة الي يتكلم بيها يعني تعرف هذا الانسان شنو تربيته.

تروح فدوه للحبيبه الناصريه

وصف النائب السابق “عزت الشابندر” مدينة الناصرية مركز المحافظة بـ”الخبيثة” ، فيما يبدو أن هفوة الشابندر أتجاه محافظة ذي قار، لم تمر مرور الكرام، حيث اعتبرها أهل الناصرية بأنها إهانة لهم وللدماء التي ضحوا بها من أجل تراب الوطن ، واجتاحت ردود أفعال غاضبة بمواقع التواصل الاجتماعي .

حيث غرد جبار التميمي احد المستائين قائلا: عزت الشابندر قبل قليل على قناة الشرقيه برنامج الحرف الواحد يوصف الناصريه بالخبث انكله احترم نفسك لاتجاوز على الناصريه ويجب على كل الحكومه المحليه في ذي قار وكل اهالي المحافظه بالرد القاسي على تصريح الشابندر

فيما قال الشاعر خالد العفراوي معلقا على وصف الشابندر: شاهقندرانته عار اعل السياسه وانته قشمر

تروح فدوه للحبيبه الناصريه يبن الاغبر.

بالخمس اصحاب الاحزاب توسلي

وصف النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي الكتل الخمس بالتحالف الشيعي الحاكم بـ"الخمسة أصحاب الكساء" من على احدى القنوات الفضائية. و انتشر هذا المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي وأثار غضب واستهجان المواطنين.

على الرغم إن البياتي قد اصدر بيانا أوضح فيه بأن مراده من الوصف ليس حقيقة بل مجازا ومن باب "التبرك" الا ان هذا لم يشفع له البتة

حيث نشر على صفحته الفيسبوكية عبدالله المحمدي قائلا: هذا التصريح الشاذ الذي اطلقه هذا الأرعن لم يسبقه أحد وتفوه به؛ ولكن هذه الشطحة بينت حقيقة جلية كانت غامضة على المجتمع الشيعي بالخصوص وقد رسمت خطوط عريضة لهم ان القوم قد خربوا كل شيء في البلاد وجاءوا اليوم لتشويه العقيدة الاسلامية بهذه التفاهات الرعناء .بعد ان غصبوا حق الامام المهدي ع ونهبوا مقامه وحكمه الشريف عبر احدى الشورتين التي تكلم عنها رسول الله (ص ) وهذه رسالة واضحة للغافلين عما يجري .

وكتب متهكما Haider Kufi : وبالخمس اصحاب الاحزاب توسلي ....

قال عباس البياتي : نحن اصحاب الكساء اولنا النصر وبعده القانون ثم الفتح والحكمة والسائرون .

صدق عباس البياتي ( ع ).

فيما غرد جاسم علي : طبقا لنظرية عباس البياتي

نحن اصحاب الكساء ، العبادي نبي الديمقراطيه مالتهم ونوري وحجي هادي السماء زوجتهم زواج كاثوليكي

اما السيدان فامامان قاما او قعدا... طاح حظك عباس البياتي.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات