الأثنين 25 كانون الأول , 2018

التجارة: البطاقة التموينية التي يجري تداول صورتها مزورة

اكدت وزارة التجارة عدم اصدار بطاقة الكترونية في اطار مشروع اعتماد البطاقة التموينية الذكية لتوزيع المواد الغذائية، مشيرة الى ان البطاقة التي جرى تداولها بزعم انها صادرة في محافظة نينوى انما هي مزورة وتحذر من تداولها.

وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان، تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه اليوم، ان "الوزارة لم تصدر اي بطاقة تموينية الكترونية حتى الان"، مبينا ان البطاقة المزعومة التي يجري تداولها عبر منصات الكترونية هي مزورة".

وحذرت وزارة التجارة، المواطنيين من الوقوع في شبكات التزوير مؤكدة انها ستعتمد تصميما بالتعاون مع الامم المتحدة وبرنامج الاغذية العالمي لا يمكن تزويره ويعتمد على بصمة العين لاستحصال البطاقة التموينية .

وكان وزير التجارة محمد هاشم العاني اكد ان وزارته ستباشر اصدار البطاقة التموينية الذكية التي تعتمد على بصمة العين لضمان وصول المواد التموينية الى مستحقيها.

وقال العاني ان هذا التوجيه ينسجم مع توجيهات الحكومة والبرنامج الحكومي الذي من بين اهدافه القضاء على الفساد ومآرب المتلاعبين بقوت الشعب.

يذكر ان وزير التجارة محمد هاشم العاني التقى ممثلة برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة لمناقشة مشروع انجاز البطاقة الالكترونية الممول من الدول المانحة.

ويمثل البرنامج خطوة مهمة من التعاون مع البرامج التي تقدمها الامم المتحدة كما يسهم في معالجة كثير من الهفوات في نظام البطاقة التموينية الذي لابد وان يشهد تطورا وتحديثا على مستوى البرامج الالكترونية والبيانات التي يحتويها فضلا عن كون هذا البرنامج يعد خطوة مهمة لمنع التلاعب والتحايل في آليات التوزيع والتجهيز والنوعية من خلال التدقيق عبر اجهزة موجودة لدى الوكلاء واخرى في مراكز التموين والقطع وعبر بصمة لكل الموجودين في نظام البطاقة التموينية .

وساهم التعاون بين مؤسسات وزارة التجارة وبرنامج الغذاء العالمي في تجاوز الكثير من الاشكاليات بعد ان وصل المشروع الى مراحل متقدمة يمكن من خلالها بيان اهمية المشروع الذي ينفذ بشكل تجريبي في بغداد ودهوك كخطوة اولى وتجربة لمجموعة من لحلول التكنولوجية في هذه المناطق واملنا ان يسهم في استخدام التقنيات الحديثة في موضوع البطاقة التموينية واستهداف استراتيجية الفقر في العراق.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات