الأحد 24 كانون الأول , 2018

تركيا تكشف عن تحركات جديدة لإحالة قضية خاشقجي الى الأمم المتحدة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ،الاثنين، إن بلاده تتعاون مع دول أخرى لإحالة التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى الأمم المتحدة.

ودعا الوزير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي بالعاصمة التونسية، "السعودية لعرض النتائج التي توصلت إليها بشأن القضية على المجتمع الدولي بشفافية".

وأكد جاويش أوغلو أن "التحقيقات التركية في مقتل خاشقجي مستمرة وتزداد تعمقا".

وقد لوّح المسؤولون الأتراك مرارا بإمكانية تدويل التحقيق في قضية خاشقجي إذا لم تتعاون السعودية بالمستوى المطلوب لكشف ملابسات الجريمة، وهوية المسؤول الذي أصدر الأمر باغتيال خاشقجي.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات سابقة إن تركيا توصلت إلى إرادة مشتركة مع دول عدة بشأن إمكانية التقدم بطلب مشترك لتشكيل لجنة تحقيق دولي في الجريمة التي وقعت داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في تونس اليوم، انتقد وزير الخارجية التركي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال إن "نتنياهو مستاء في الآونة الأخيرة لإحساسه بالفشل في تقسيم سوريا".

وأضاف أن "نتنياهو تعاطف كثيرا مع حزب العمال الكردستاني لأنه كان يرغب في تقسيم الأراضي السورية من خلال الحزب ".

ومضى قائلا "عندما فشلت خطتهم بدأ يستاء، ولاحظوا أن نتنياهو بدأ في الفترة الأخيرة يستخدم اسم إخوتنا الأكراد كأداة للتهجم على الرئيس رجب طيب أردوغان".

ورأى جاويش أوغلو أن"السمة المشتركة بين نتنياهو وحزب العمال الكردستاني هي قتل الأطفال، حسب قوله".

وقد خاض أردوغان مواجهة كلامية جديدة مع نتنياهو أمس الأحد، بينما تشهد العلاقة بين أنقرة وتل أبيب ما يشبه القطيعة. وانطلقت المواجهة الجديدة حين نشر نتنياهو تغريدة قال فيها إنه لا يحق لتركيا تقديم نصائح أخلاقية لإسرائيل، متهما الجيش التركي باحتلال شمال قبرص وبارتكاب مجازر في القرى الكردية".

وكالة النبأ للأخبار/ متابعة

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات