شبكة النبأ المعلوماتية

ردود افعال متباينة حول الانسحاب الامريكي من سوريا

twitter sharefacebook shareالخميس 20 كانون الأول , 2018

اعلنت الولايات المتحدة بدء عملية انسحاب القوات الاميركية من سوريا وبدء مرحلة تالية لم تحددها وقالت روسيا انها تريد معرفة ما تعنيه واشنطن بالمرحلة التالية فيما قال رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان حكومته ستدرس كيفية القرار الاميركي واطاره الزمني والتداعيات.

القرار المفاجئ الذي اتخذته واشنطن بسحب قواتها من سوريا والبالغ عددها نحو الفي جندي، بررته الادارة الاميركية بان الوقت قد حان لعودة الجنود الأميركيين إلى بلادهم بعد سنوات من قتالهم ضد جماعة داعش الوهابية.

وقال الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، ان "لقد دحرنا داعش وأنزلنا بهم هزيمة قاسية. لقد استعدنا الأرض، لذا فإن أبناءنا، شبابنا من النساء والرجال سيعودون جميعا، وسيعودون الآن".

المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية دانا دبليو اكدت ان عملية سحب القوات قد انطلقت. معلنة انتقالها الى المرحلة التالية من الحملة، ومواصلة العمل مع شركائها وحلفائها.

اعضاء في الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري انتقدوا خلال رسالة لترامب قرار سحب القوات من سوريا، داعين الى اعادة النظر فيه تفاديا لتكرار اخطاء الادارات السابقة. فيما اعتبر مسؤول امريكي ان اعلان الانتقال إلى مرحلة جديدة في الحملة يعني مواصلتها في أماكن أخرى مثل ليبيا.

مرحلة ردت موسكو بالقول انها تريد معرفة ما تعنيه واشنطن بالمرحلة الجديدة. مجددة عبر وزارة الخارجية الروسية تاكيدها ان الوجود الامريكي في سوريا كان غير قانوني.

اما اسرائيليا فكان التريث سيد الموقف لدراسة تداعيات المترتبة على القرار الامريكي.

حيث قال رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان "سندرس الإطار الزمني والكيفية التي يتم بها ذلك وبالطبع التداعيات المترتبة علينا. سنعمل في كل الاحوال على ضمان الحفاظ على أمن "اسرائيل" وحماية انفسنا".

الحكومة البريطانية اعتبرت داعش لا تزال تمثل تهديدا في سوريا، على الرغم من فقدانها معظم الأراضي التي كانت تسيطر عليها في هذا البلد..

وفي السياق ذاته، قالت ما تسمى قوات سوريا الديمقراطية ان القوات الأميركية والفرنسية انسحبت من موقع لها في بلدة الشيوخ شرقي مدينة منبج بريف مدينة حلب، وقرية العاشق بضواحي مدينة تل أبيض، باتجاه القاعدة الأميركية في مدينة عين عيسى في محافظة الرقة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات