الامم المتحدة تصدر وثيقة تمنح بموجبها حقوقا لاصحاب البشرة السمراء في العراق

twitter sharefacebook shareالأحد 17 كانون الأول , 2018

صدور أول وثيقة دولية تتضمن اعتراف الامم المتحدة بحقوق السود في العراق فيما يخص التمثيل السياسي والتعيينات وامور اخرى، بحسب المفوضية العليا لحقوق الانسان.

وذكرت المفوضية في بيان، إن "اللجنة الدولية المختصة قامت بمتابعة التزامات الدول حول اتفاقية مناهضة التمييز العنصري بعد جلسات عدة عقدتها في مقر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف، حيث تكلل عنها اصدار اول وثيقة دولية في توصياتها للحكومة العراقية تقر بوجود تمييز عنصري ضد السود في العراق وتعترف بحقهم في المساواة مع ابناء بلدهم في ان يمثلوا سياسيا وان يكون لهم حظوظهم في التعيينات اسوة بباقي شرائح المجتمع".

ووفق الوثيقة، فأن الحكومة العراقية باتت ملزمة وخلال مدة اقصاها اربع سنين بتنفيذ ماورد في الوثيقة من قرارات.

ومن بين القرارات التي تتضمنها الوثيقة، توصيات دولية بحث الحكومة العراقية على محاربة كل اشكال التمييز العنصري ضد مواطنيها من ذوي الاصول الافريقية اي السود العراقيين.

وقالت المفوضية العليا، أن "هذه الوثيقة تعد نصرا انسانيا وتتويجا لجهود المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق التي بذلتها من أجل الوصول الى هذه النتيجة المشرفة واللتي ستكون مثابة لانطلاقة رائدة في هذا المجال"، داعيا ابناء البشرة السمراء الى المزيد من العمل من اجل تحقيق كل اهدافهم.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات