الأثنين 11 كانون الأول , 2018

العراق يحتل المرتبة الاولى لصادرات ايران

ارتفعت قيمة صادرات ايران الى العراق مقارنة بالعام الماضي من مختلف السلع والبضائع لتحتل المرتبة الاولى من حيث تسلسل البلدان المصدرة للبلد.

وبلغت قيمة الصادرات إلى العراق في الأشهر الثمانية الأولي من هذا العام ستة مليارات و 757 مليون دولار، أي 66.59 في المائة من حيث القيمة و 66.14 في المائة من حيث الوزن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الصادرات الإيرانية غير النفطية بلغت 75 مليونا و 270 ألف طن في الأشهر الثمانية الأولي من العام الحالي، بقيمة تبلغ 31 مليارا و 491 مليون دولار، وفقا لما ذكرته وكالة إرنا الايرانية.

كان العراق دائما ثاني أكبر سوق للصادرات الإيرانية في السنوات الأخيرة، وفي الشهرين الماضيين، احتل العراق المرتبة الأولي بين دول وجهة تصدير البلاد.

في أكتوبر من هذا العام، ازدادت واردات العراق من إيران مقارنة مع الصين بمقدار 3 ملايين و 745 ألف طن، وبهذه الطريقة، فقد احتلت العراق في الجداول الإحصائية، المرتبة الأولى بين الدول المستوردة من بلدنا.

كما أظهر مسح جداول إحصاءات الجمارك أنه في الأشهر الثمانية الأولي من هذا العام تم تصدير 14 مليونا و 215 ألف طن من السلع إلى العراق، والتي تشتمل على 18.89 في المائة من وزن الصادرات.

وتشمل أهم عناصر صادرات إيران إلى العراق أجزاء ومكونات التوربينات البخارية، الألواح، الصفائح الرقيقة والأشرطة البلاستيكية، منتجات الألبان، الأجهزة المنزلية، والأدوات الصحية والفواكه والخضروات.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات