الأحد 10 كانون الأول , 2018

ماهــو سر الاتفاق السري بين فتح وسائرون لتمرير الكابينة الوزارية؟

كشف نائب عن إئتلاف دولة القانون، عن إتفاق وصفه بـ"السري" بين تحالفي سائرون وفتح في تشكيل الحكومة.

وقال عبد الهادي موحان في بيان صحفي تلقت "النبأ للأخبار " نسخة منه، ان "الخلاف بسيط في الكابينة الوزارية ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي مخول بالاختيار ويمكن له تغيير اي مرشح حسب رؤيته وقناعته، وبإمكان اي طرف غير مقتنع باي وزير إقالته في البرلمان".

وأضاف "هناك خلاف وتوتر والبعض يقول ان هناك اتفاقاً سرياً بين سائرون والفتح في تشكيل الحكومة ويجب ان نطلع عليه وعلى الرأي العام أيضاً" لافتا الى، ان "إتفاق الجانبين كان على صفات المرشحين مثل عدم ترشيح أي وزير سابق او نائب فائز ولكن هناك 3 وزراء او مسؤولين حاليين في الحكومة".

وبين، ان مرشح تحالف البناء لوزارة الداخلية فالح الفياض "شغل مناصب أمنية وهو مرشح عبد المهدي وليس مرشح البناء" مشيرا الى، ان "9 وزارات لتحالف الاصلاح واخرى للبناء و3 وزارات للكرد وواحدة للاقليات".

وأكد موحان، ان "الاعتراض على الفياض هو شخصي لانه خرج من تحالف الاصلاح" مشيرا الى ان "الطرف الآخر يحاول بكل طريقة تعطيل المؤسسة التشريعية وعلى الاصلاح اذا اثبت انه الاغلبية فليدخل جلسة البرلمان ويسقطون المرشحين المعترض عليهم".

وتابع "ليس لدينا اصرار على اي مرشح سواء الفياض للداخلية او قصي السهيل لوزارة التعليم العالي ولكن هذا يكون بطلب من رئيس الوزراء الذي قال انه لا تغيير في الاسماء" مشيرا الى "نه لا يوجد اي اعتراض على السهيل حتى من تحالف سائرون في ترشيحه على لوزارة التعليم العالي".

وأوضح موحان "نوافق على التصويت السري في داخل مجلس النواب على الفياض وغيره من المرشحين لابعاد أي احراج عن النواب وهي افضل طريقة لحل الخلاف، ويمكن استجواب اي وزير اذا ما أخفق في أدائه ولكن نأمل ان لا تكون العملية استهدافاً سياسياً".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات