تراجع مستوى انتاج النحل في بابل الى نصف انتاج الأعوام السابقة

twitter sharefacebook shareالسبت 09 كانون الأول , 2018

أكدت جمعية النحالين في بابل، اليوم الاحد، تراجع مستوى انتاج العسل اى اكثر من نصف الإنتاج في الأعوام السابقة بسبب شح المياه وانحسار المساحات المزروعة في المحافظة، فيما دعت الجمعية إلى الحد من دخول العسل المستورد كونه أثر بشكل كبير على المنتج المحلي إضافة إلى ردائة نوعيته.

وقال رئيس جمعية النحالين المهندس جاسم عبيد كاظم لمراسل وكالة النبأ للاخبار،أن "انتاج العسل في بابل تراجع الى أكثر من ٥٠٪‏ عن انتاج الأعوام السابقة بسبب شح المياه وانحسار المساحات المزروعة في المحافظة"، لافتا إلى أن "الكثير من الأراضي الزراعية وبساتين النخيل والحمضيات تم تحريفها وتحويلها إلى قطع سكنية الأمر الذي انعكس سلبا على تربية النحل في بابل".

وأشار إلى أن "تربية النحل تعتمد بشكل أساس على وجود الأراضي الزراعية والأشجار ومزارع الورد وبدونها لا يمكن إنشاء اي خلية نحل".

وأوضح كاظم أن "المحافظة فقدت المئات من خلايا النحل بسبب انحسار المساحات المزروعة وبالتالي تراجع مستوى انتاج العسل اذ لم يعد يغطي حاجة المحافظة بعد أن كانت تصدر الى بقية المحافظات".

من جهته قال المهندس كاظم الملا أحد مربي النحل في بابل أن "على الحكومة العراقية الحد من دخول العسل المستورد كونه أثر بشكل كبير على المنتج المحلي مع أن المستورد أقل جودة من المنتج المحلي".

واضاف أن " النحالين العراقيين يعانون ايضا من انعدام الدعم الحكومي الذي من المفروض أن توفره وزارة الزراعة للنهوض بواقع المناحل وتحسين مستوى انتاج العسل".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات