الخميس 07 كانون الأول , 2018

مياه الامطار تنعش اهوار ميسان وتملئ سد الوند في ديالى

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، عن كمية ما تم تصريفه من المياه الى الاهواء، خلال موجة الامطار والسيول التي شهدتها البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان صحافي، أنه "تم تحويل جزء من الأمطار والسيول القادمة من محافظتي واسط وميسان الى أهوار محافظة ميسان لتصل نسبة الاغمار في هور الحمار والأهوار الوسطى 45‎%‎ وتصريف مليون متر مكعب باتجاه هور ابو زرك لتصبح نسبة الاغمار فيه 60‎%‎ عن طريق الاستفادة من الحصص المائية الإضافية الوارد الى المحافظة بسبب مياه السيول والأمطار اضافة الى تحسن نوعية المياه وذلك بانخفاض الأملاح في المياه".

وأضافت "تم فتح وتطهير المنافذ والانهر المغذية للأهوار وتجهيز مربي الجاموس بالمياه الصالحة للشرب عن طريق السيارات الحوضية"، مبيناً أن "هذه الاعمال تأتي للحفاظ على الاهوار وضمان عدم هجرة ساكنيها".

وأشارت الوزارة الى أن "دائرة أنعاش الاهوار والأراضي الرطبة وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة في محافظة ذي قار تواصل أعمالها بتحويل جزء من مياه الأمطار والسيول الى أهوار محافظة ذي قار بهدف تعزيز المساحات المغمورة والحفاظ على الواقع البيئي والإحيائي".

من جهته اعلن مدير الموارد المائية في محافظة ديالى مهند المعموري، اليوم الجمعة، عن امتلاء بحيرة سد الوند بسبب السيول.

وقال المعموري في تصريحات صحفية إن البحيرة سد الوند في أطراف قضاء خانقين والتي تستوعب نحو 40 مليون متر مكعب امتلأت بالكامل بفعل السيول الجارفة.

وأضاف المعموري، أن حجم السيول المتدفقة صوب بحيرة حمرين زاد عن 300 متر مكعب بالثانية وهذا ما أسهم في امتلاءها بالكامل.

وتعد بحيرة سد الوند ثالث أكبر بحيرات ديالى والمخصصة لتامين مياه الشرب وسقي المزروعات في قضاء خانقين وأطرافه. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات