الأثنين 04 كانون الأول , 2018

الفطر السام ينتشر .. وفيات وإصابات بالجملة!

توفي ثلاثة أشخاص حتى الآن وأصيب آخرون جراء تناول فطر سام يدعى "فطر الهلاك" انتشر في سوريا في الفترة الأخيرة.

وذكر مدير الهيئة العامة لمستشفى الباسل في طرطوس الدكتور اسكندر عمار أن المستشفى مايزال حتى هذه اللحظة يستقبل المزيد من الحالات ووصل عددهم لـ 14 بعضها مستقر والآخر حرج، لافتاً إلى تواجد عدد آخر من الإصابات في مستشفيات أحرى في المحافظة.

وفي مدينة السلمية بسوريا استقبلت المستشفيات سبع حالات تحتى الآن بينها حالتين لطفلين في العاشرة من عمرهما. كذلك، ذكرت مصادر طبية أن مستشفيات اللاذقية استقبلت حالات عدّة.

ويصاب المرضى الذين يتناولون الفطر السام بمشاكل هضمية تتجلى في إسهال وإقياء وآلام بطنية تتطور بعد فترة قصيرة إلى نوع من الوهن العام مع آلام عضلية وفي حال تأخر المريض بمراجعة الطبيب يصبح لديه شح في البول وبالتالي يكون قد دخل مرحلة القصور الكلوي.

ودعا مدير مستشفى طرطوس المواطنين الذين يشعرون بأي أعراض من هذا النوع لمراجعة المستشفى فوراً وإخبار الطبيب بأنهم قد تناولوا الفطر مؤكداً أنه يفضل عدم تناول أي نوع من أنواع الفطر البرية نظراً لصعوبة التمييز بين السام وغير السام من قبل المواطنين العاديين.

و يشبه فطر الهلاك فطر النعام السوري ولكن له صفات أخرى تميزه عنه وهي ساق محرشفة ونحيلة نسبياً وغلاصم بيضاء ناصعة ورأس نمو أول ليس كروي تماماً وكتلة جذرية مخرشمة وقصيرة بيضاء وليس فيها صفار.

ونشر ناشطون صوراً تظهر الفرق بين الفطر القابل للاستهلاك البرشي وفطر الهلاك الذي يؤدي إلى الوفاة.انتهى/س

المصدر/ وكالات

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات