السبت 02 كانون الأول , 2018

الموارد: خزين السدود تجاوز 1.5 مليار متر مكعب ولامخاوف من فيضان دجلة

أعلنت وزارة الموارد المائية، ان الخزين المائي في السدود خلال الموجة الحالية التي شهدتها البلاد تجاوز المليار ونصف المليار متر مكعب.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب في تصريح صحفي، إن "نحو 300 مليون متر مكعب تم خزنه في منخفض الثرثار ومثلها في خزان الموصل فضلا عن نحو 500 مليون متر مكعب تم تخزينها في مناطق الاهوار"، مشيرا الى، ان "الوزارة ستعطي تفاصيل أدق عن الخزين المائي بعد اكتمال الخزن في سدود العراق وخزاناته".

وأضاف ، ان "120 متر مكعب في الثانية حجم الاطلاقات الواصلة للبصرة من خلف ناظم قلعة صالح وستستمر لمدة أكثر من شهر، فضلا عن كميات المياه التي تغذي نهر الفرات المرتبط بدجلة من المجرى الفيضاني لنهر العز في منطقة الهوير شمال البصرة.

وأشار المتحدث باسم الموارد إلى، أن "نسبة الأملاح شهدت انخفاضا ملحوظا اثر الأمطار السابقة والحالية حيث انخفضت في مياه شط العرب إلى 9000 جزء بالمليون وفي أبو الخصيب إلى 4500 جزء بالمليون فيما انخفضت في منطقة كتيبان إلى 2600 جزء بالمليون بعد أن كانت نسبة الأملاح في تلك المناطق تقارب الـ 26 ألف جزء بالمليون، متوقعا أن يتم الوصول إلى معدلات قياسية خلال الأيام المقبلة".

ونفى المتحدث في وزارة الموارد المائية الأنباء التي تشير إلى وجود مخاوف من فيضان نهر دجلة جراء السيول والأمطار التي هطلت مؤخرا في شمال العراق، مشيرا إلى أن الاطلاقات الواصلة إلى نهر دجلة والتي تتراوح بين 2000 إلى 3000 آلاف متر مكعب بالثانية لاتعني شيئا وسط قدرة الوزارة على تحويل نحو 9000 متر مكعب بالثانية إلى خزان الثرثار.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات