الثلاثاء 28 تشرين الثاني , 2018

متنبئ جوي يكشف طقس الأيام الأربعة المقبلة ويحذر 5 محافظات من الفيضانات والسيول

كشف المتنئ الجوي، صادق عطية، الأربعاء، عن توقعاته بشان تطورات حالة الطقس للأيام الأربعة المقبلة، فيما حذرت محافظات نينوى ودهوك واربيل وكركوك والسليماني، من الفيضانات والسيول نتيجة الأمطار الغزيرة المتوقع هطولها.

وقال عطية، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) إن "حالة الطقس الآن ثابتة وتفصلنا فقط 24 عن بداية تأثير منخفض جوي جبهوي يتمركز حاليا على جزيرة كريت الواقعة شرق البحر المتوسط يرافقه حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا واندفاع مد رطوبي من منخفض البحر الاحمر الذي سيندمج مع المنخفض الجبهوي مشكلا منخفضا حراريا جبهوي".

وأضاف، ان "بوادر الامطار التي تكون على الاغلب ديمية يتخللها بعض السحب الركامية الرعدية ستبدأ على غرب البلاد وشمال غربها (الانبار والموصل) بعد ظهر ومساء غدا الخميس وتكون خفيفة الشدة الى معتدلة"، لافتاً إلى أن "يوم غد الخميس، ستمتد الامطار خلال ساعات الليل لتشمل كافة مناطق الموصل ودهوك والانبار والنخيب وبادية النجف الاشرف".

وتابع: "أما بعد غد الجمعة، ففجراً ستمتد مساحة الامطار لتشمل كلا من اربيل وصلاح الدين وغرب العاصمة بغداد، اما خلال نهار الجمعة فالامطار تشمل كافة مدن شمال البلاد وصلاح الدين وديالى والعاصمة بغداد وبابل والديوانية والنجف الاشرف وباديتها وواسط والانبار".

وفي ما يخص يوم السبت المقبل، بين عطية ان "يوم السبت نهارا تستمر الامطار على المناطق المذكورة اعلاه بالاضافة الى السماوة وباديتها، وتقل فرص الامطار في مدينة الانبار وشمال غرب الموصل وبادية النجف الاشرف، مشيراً إلى ان "مساء وليل السبت ستشمل الامطار كل من ذي قار وميسان والبصرة تدريجيا، وتنتهي في كافة المدن الاخرى وتستمر فقط في (الموصل واربيل وكركوك ودهوك وسليمانية وديالى وواسط)".

وبشأن يوم الأحد المقبل، توقع عطية، أن "تعبر جبهة المنخفض الجوي خلال فجر وصباح الاحد، اجواء البلاد تماما نحو الشرق وتستمر بعض التكونات المحلية في اجزاء من شمال البلاد وبعض مدن شرق البلاد كـ واسط وديالى وشمال شرق ميسان"، لافتاً إلى أن "نهار الاحد ستكون الاجواء صافية مع بعض السحب يرافقها هبوب الرياح من الاتجاه الشمالي الغربي يرافقها إنخفاض بدرجات الحرارة".

وحذر المتنبئ الجوي، محافظات نينوى ودهوك واربيل وكركوك والسليمانية، من "امطار غزيرة احيانا وبكميات عالية وارتفاع منسوب المياه في الشوارع وجريان الاودية والسيول"، منوهاً إلى ان "مناطق مثل سامراء وبعقوبة ومدن مثل بغداد والرمادي ستكون الامطار المتوقعة فيها معتدلة مع فترات من الغزارة احيانا، وباقي المناطق والمدن امطارها مابين خفيفة الى معتدلة".

واستطرد بالقول: "مناطق البصرة وميسان وذي قار امطارها خفيفة الى معتدلة تتركز فقط مساء وليل السبت وتنتهي صباح الاحد وهي الاقل امطارا في هذه الحالة بسبب رياح المرتفع السيبيري البادة التي تجفف اجواء هذه المدن وتمنع التكونات منذ بداية الحالة لغاية السبت، إضافة إلى انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خلال ليل السبت وصباح الاحد في كافة المدن بعدة درجات"، متوقعاً "تساقط الثلوج الخفيفة في شمال دهوك وشمال اربيل".

وشهدت 5 محافظات خلال الاسبوع الماضي، بدءا من يوم الجمعة المصادف (23/ تشرين الثاني/ 2018)، أمطارا غزيرة وسيولاً تسبب في وفاة ما لا يقل عن 21 شخصاً واصابة العشرات، فضلاً عن سقوط منازل وخروج خطوط طاقة كهربائية عن الخدمة.انتهى/و

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات