السبت 25 تشرين الثاني , 2018

بمناسبة اليوم العالمي للطفل.. كربلاء تحتفي باطفالها

كربلاء/ وصال الاسدي

تحت شعار ( اطفالنا مستقبلنا - لنحمي طفولتهم )، نظم مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان بمحافظة كربلاء المقدسة احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للطفل.

وقال مدير المفوضية العليا لحقوق الانسان في كربلاء ماجد المسعودي لوكالة "النبأ للاخبار": ان" يوم الطفل العالمي مناسبة مهمة للالتفات إلى أبنائنا وأطفالنا في كل مكان والنظر إليهم بعين الرحمة والحفاظ على حقوقهم المسلوبة وإعادتها إليهم".

 واضاف ان "فرق المفوضية اشرت انتهاكات بحق الطفل تمثلت بتزايد عدد الاطفال الايتام الذي تجاوز المليون وتدني المستوى المعيشي للعائلة العراقية، مما اثر سلبا على تمتع الطفل بحقوقه وتدني جودة التعليم وتزايد ظاهرة العنف الاسري بسبب البطاله والفقر وانتشار ظاهرة تعاطي المخدرات لدئ الاطفال".

واوضح المسعودي ان " اطفال المحافظات التي استولى عليها داعش الارهابي تعرضوا الى غسيل ادمغه من خلال ادخال مناهج دراسية تبناها ديوان التعليم الداعشي واستخدام الاطفال بالنزاعات المسلحة".

 وطالب المسعودي الحكومة المركزية ومجلس النواب العراقي "بكفاله حقوق الطفل واكمال التشريعات الخاصة بحقوق الطفل والاستراتيجيات الوطنية كستراتيجية التعليم ( ٢٠١١-٢٠٢٠ )، واستراتيجية التخفيف من الفقر ( ٢٠١٧ - ٢٠٢٣ ) والتي تعود منفعتها بالاخير الى الطفل في العراق".

 يذكر ان العالم يحتفي باليوم العالمي للطفل في يوم 20 نوفمبر من كل عام، بالتزامن مع اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العمومية للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

واعتمد ليكون ذلك اليوم يوما للتآخي والتفاهم بين أطفال العالم أجمع، وللعمل من أجل مكافحة حالات العنف ضد الأطفال وإهمالهم واستغلالهم في كثير من الأعمال الشاقة التي تفوق طاقتهم، بالاضافة الى حث الحكومات على سن قوانين وأنظمة لحماية حق الطفولة والنظر إليهم وبما يعاني منه الأطفال في بعض دول العالم من ألوان العنف.

 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات