السبت 25 تشرين الثاني , 2018

الامطار والسيول تغرق عددا من المناطق في البلاد ومجلس النواب يصوت على تشكيل خلية ازمة

الحقت الامطار والسيول التي شهدتها مناطق متفرقة من البلاد اضرارا جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة واغرقت العديد من المناطق والقرى في عدة محافظات وتحديدا في جنوب وشمال العراق, فيما صوت مجلس النواب، على تشكيل خلية ازمة وتوفير التخصيصات بشأن مخيمات النازحين والمدن التي تعرضت للسيول.

في محافظة واسط كشف مدير الدفاع المدني العميد سمير المكصوصي "عن وفاة 6 أشخاص قتلوا جراء انهيار منازلهم بفعل الامطار” مضيفاً أن من بين القتلى أماً وابنائها الثلاثة في ناحية الاحرار”, لافتا الى انه "في ناحية الموفقية التابعة لقضاء الحي، فقد قتل طفلان في منزلين متفرقين، بعد انهيار المنازل بفعل الامطار".

في هذه الاثناء اكد الحسناوي، ان "سيولا قوية جرفت 11 داراً سكنياً فيما تعرضت الأراضي الزراعية الى خسائر كبيرة"، مشيراً إلى أن" القرى التي تعرضت للسيول هي ( البوهليل / الغزالات / السيد عباس / بني سلامه )".

وهكذا تستمر الامطار في الحاق اضرارها على مختلف المناطق وتحديدا القديمة منها ,ففي محافظة ديالى تتفاقم ازمة السيول الى حد كبير بعد ان جرفت العديد من المناطق وملأت العديد من الوديان دون ان تصيب القرى المجاورة.

وقال محافظ ديالى مثنى التميمي في حديث صحفي، إن" موجة سيول وصلت الى المناطق الشرقية من محافظة ديالى ضمن ناحيتي مندلي وقزانية”، مؤكدا ، أن"جميع الدوائر في المحافظة في حالة استنفار لمواجهة السيول وسحب مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت على عموم المناطق خلال الساعات الماضية".

وفي سياق متصل قال مدير ناحية قرانية التابعة لناحية ديالى مازن أكرم الخزاعي"إن سيولاً جديدة قادمة من الحدود الإيرانية بدأت بالتدفق صوب مناطق قزانية شرقي ديالى ، منذ ساعتين وهي مستمرة بالتدفق بشدة الآن بفعل غزارة الأمطار".

وأضاف ، أن"مياه السيول ملأت 7 وديان أبرزها (ترساق وطهلاو وديما وذراء لجمة ومويلح) فضلا عن قطعها الطريق الرئيس الرابط مابين ديالى وواسط ".

ونفى الخزاعي الاخبار التي ترددت بشان غرق أي قرية، ومؤكداً ان "الأوضاع تحت السيطرة بالوقت الراهن خاصة بعد سلسلة الإجراءات الاحترازية التي اتخذناها خلال الأيام الماضية”.

في غضون ذلك اكد النائب في البرلمان العراقي فلاح الخفاجي، إن "المجلس صوت على تشكيل خلية ازمة وتوفير الجهد لوزارات الدولة المعنية كافة وتمنح صلاحيات كاملة لمعالجة الازمة".

واضاف، ان "اللجنة ستاخذ على عاتقها ايضا احصاء حجم الاضرار الناجمة جراء السيول وغزارة الامطار والعمل على ايجاد التخصيصات المالية لتعويضها".

وضربت موجة من الامطار الغزيرة والسيول محافظات شمال وجنوب البلاد، مسببة نزوح عشرات العوائل ومصرع العديد من الاشخاص وملحقة اضرار جسيمة بالممتلكات العامة.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات