الثلاثاء 21 تشرين الثاني , 2018

سائرون تتطلع لاستعادته والقانون تطالب باستحقاقها منصب محافظ بغداد في دائرة صراع المناصب

بغداد- سوزان الشمري

لا تزال الاستحقاقات السياسية والحزبية تمثل قربان التوافق السياسي لحكم توزيع المناصب السيادية في أدارة البلاد، اذ يحتدم الصراع في حال تعرض إحدى تلك الاستحقاقات لخطر المنافسة والفقدان بالشكل الذي قد يهدد مبدأ التوافقية بين الكتل والأحزاب بخطر الأزمة السياسية.

منصب محافظ بغداد صراع جديد يطفو على الساحة السياسية وصدام اخر يظهر بين كتلتي سائرون ودولة القانون، إذ تعتبر الأخيرة المنصب استحقاقا ًلها ،فيما تسعى سائرون للفوز بالمنصب الجديد.

اذ كشف عضو مجلس محافظة بغداد مازن رزوقي عن وجود تنافس كبير بين دولة القانون وتحالف سائرون من اجل الحصول على المنصب الذي يشغله دولة القانون حاليا عطوان العطواني الفائز بعضوية البرلمان.

وان جميع الإطراف بحسب تصريحات صحفية أدلى بها رزوقي لم تحسم قرارها فيمن سيشغل المنصب الجديد خلفا للمحافظ الحالي عطوان العطواني الفائر بمقعد نيابي ضمن الانتخابات البرلمانية التي جرت أيار الماضي.

عضو مجلس المحافظة أشار لوجود تنافس كبير بين دولة القانون الذي يعتبر المنصب استحقاقاً له، وتحالف سائرون الذي يسعى لاستعادة المنصب الذي خسره بعد عزل المحافظ السابق علي التميمي.

من جهته أوضح عضو مجلس بغداد عن ائتلاف دولة القانون ماجد الساعدي وجود اتفاق لمنح منصب المحافظ الجديد لأحد أعضاء المجلس،  لافتا الى ان المنصب هو استحقاق كتلته وهي من ستحدد من سيشغل منصب المحافظ الجديد.

وكان مجلس محافظة بغداد قد صوت بالإجماع على عزل المحافظ السابق علي التميمي المنضوي آنذاك ضمن تيار الأحرار بتهم فساد عقب جلسة استجواب انتهت بعد القناعة بالأجوبة والتصويت على أقالته من منصبة في كانون الثاني من العام الماضي.

الى ذلك أكدت عضو مجلس المحافظة جسومة الازيرجاوي، ان "رجحان كفة اختيار عضو مجلس المحافظة فلاح الجزائري لمنصب المحافظ خلفا للمحافظ للعطواني"، مشيرة إلى أن يوم غد الخميس آخر موعد لتقديم الترشيحات لمنصب المحافظ.

وقالت الازيرجاوي ان "مجلس محافظة بغداد وخاصة بعد ترشيح فلاح الجزائري وكامل الزيدي لمنصب المحافظة، فأن الافضلية في اختيار المحافظ الجديد لبغداد تميل لصالح من هو ضمن مجلس المحافظة، كونه ملم بالمحافظة وما تحتاجه بغداد، ويتناغم مع جميع الكتل والأحزاب".

واضافت الازيرجاوي، أن "كامل الزيدي كان نائب رئيس مجلس المحافظة وعضو في المجلس قبل ان يكون نائباً في البرلمان، في حين ان فلاح الجزائري هو عضو فعال في مجلس المحافظة، ويبقى الامر للكتل التي ترشح شخصياتها لهذا المنصب والتوافقات بشأن ذلك".

واوضحت ان "يوم غد الخميس هو اخر يوم لتقديم المرشحين لمنصب المحافظ، ويوم الثلاثاء والاربعاء ستدرس السير الذاتية للمرشحين ويحدد بعدها موعد اجراء انتخابات المحافظ الجديد، حيث سيحسم موضوع المحافظ الجديد مع نهاية الاسبوع المقبل".

يذكر ان محافظ بغداد عطوان العطواني حاز على مقعد برلماني في الدورة التشريعية الرابعة، بعد ان رشح عن ائتلاف دولة القانون في محافظة بغداد. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات