عبد المهدي: النظام الانتخابي هو من رسخ المحاصصة

twitter sharefacebook shareالأربعاء 21 تشرين الثاني , 2018

وجه اليوم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي رسالة الى تحالفي البناء والاصلاح لتجاوز المحاصصة في ادارة الدولة فيما اكد الى ان النظام الانتخابي هو من رسخ المحاصصة.

وكشف عبد المهدي خلال لقائه عدداً من النخب العراقية اليوم انه " يدعو تحالفي الاصلاح والبناء الى حالة مؤسساتية تجمعهما تتجاوز كل سبل المحاصصة في تسمية المناصب وادارة الدولة ".

واكد ان " كتلتا الإصلاح والبناء فيهما تنوع جيد وكبير، ونامل انه لو استطاع التحالفان بناء حالة مؤسساتية كاملة، بحيث الانتخابات الكاملة نجد أمامنا طرفين يتنافسان، بحيث من يفوز في الانتخابات المقبلة، يأخذ الحكومة بمنهاجه، ويحكم هذه الفترة بمنهاجه ايضاً".

وبين عبد المهدي ان "نزعتان طرحتا في ملف تشكيل الحكومة الاولى التمسك بالمحاصصة والثانية تسمية وزراء مستقلين بعيدين عن الاحزاب والامر الثاني تبنته قوى سياسية مهمة للخروج من المحاصصة".

 واوضح عبد المهدي النظام الانتخابي الموجود والمعمول به في العراق هو من سمح للاحزاب بالتصدر ورسخ المحاصصة ويجب تغييره والظروف مواتية لتحقيق هذا الهدف وهناك وعي يسير بهذا الاتجاه”.وأكد عبد المهدي ان "مفهوم الفصل بين الدولة والحكومة يجب أن يسري وفق الية معينة وان هناك حكومة تتغير، ودولة لها ثبات نسبي، وإذا أردنا تغيير الهياكل جميعها مع كل حكومة، من هذا الاتجاه الى ذاك الاتجاه، فإننا سنوجد الكثير من التناقضات ، والقوى السياسية يجب أن تعلم أن المصلحة تقتضي الذهاب نحو بنية تنسجم مع العملية الديمقراطية".

المصدر: وكالات

تحرير: وصال الاسدي

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات