الأثنين 20 تشرين الثاني , 2018

العراق يدير دفة اقتصاده نحو تركيا

بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على ايران، جعلت السوق التركية مصدرا لواردات العراق من السلع، كبديل عن نظيرتها الإيرانية المحظورة.

وحسب بيانات وزارة التجارة التركية وهيأة الإحصاء التركية، فإن أنقرة تتمتع بعلاقات متينة مع العراق في المجالات الاجتماعية، السياسية، الثقافية، التجارية، والاقتصادية.

وتشير البيانات إلى أن العراق ارتقى إلى المرتبة الثانية بعد ألمانيا، من حيث استيراد المنتجات التركية عام الفين واحد عشر، وأن قيمة الصادرات التركية إلى العراق ارتفعت لتصل إلى حدود اثني عشر مليار دولار في عام الفين وثلاثة عشر.

وفي الوقت الذي سجلت فيه قيمة الصادرات التركية إلى العراق عام الفين وثلاثة، نحو ثمانمئة وسبعين مليون دولار، فإن حجم التجارة الخارجية ارتفع العام الماضي ليبلغ اكثر من عشرة مليارات دولار.

وبلغت قيمة الصادرات التركية للعراق تسعة مليارات دولار، العام الماضي، في حين تجاوزت قيمة المنتجات التي استوردتها تركيا من العراق المليار والنصف مليار دولار.

وتتمتع شركات الإنشاءات التركية بمكانة مهمة في سوق التعهدات العراقية، وازدادت أنشطتها في البلاد بشكل كبير بعد الغزو الاميركي للعراق عام الفين وثلاثة.

وأسهمت الشركات التركية في إنجاز اكثر من ستمئة واربعين مشروعا، في مجال البنى التحتية والفوقية خلال عشر سنوات، بقيمة ثلاثة عشر مليار دولار./ انتهى و

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات