الأثنين 20 تشرين الثاني , 2018

تركيا: لدينا أدلة حول علاقة بن سلمان بمقتل خاشقجي

يعتزم الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، 20 تشرين الثاني 2018، تقديم تقرير اليوم عن تفاصيل جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

هذا فيما قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده لديها ادلة حول علاقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بقتل خاشقجي رافضا بذلك تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بان تركيا أبلغت السعودية بان الاتهامات في قضية خاشقجي لا يقصد بها ولي العهد بعد اعتراف الرياض بمقتل خاشقجي في قنصليتها باسطنبول على يد فريق امني سعودي، الا ان السؤال الرئيسي مازال يطرح نفسه "من امر بقتل خاشقجي". 

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رفض اتهامات المخابرات الأميركية لولي العهد محمد بن سلمان بإصداره أمر قتل خاشقجي، مؤكدا ان تركيا أبلغت السعودية بان الاتهامات في قضية خاشقجي لا يقصد بها ولي العهد، لكن وزير الدفاع التركي خلوصي وخلال مقابلة تلفزيونية رفض تصريحات الوزير السعودي.

وقال وزير الدفاع التركي تركيا تمتلك أدلة على تورط ولي العهد السعودي الأدلة التي نمتلكها لا تعتمد فقط على التسجيلات الصوتية وانما هناك دلائل أخرى ورغم ان وزير الدفاع التركي لم يكشف عن طبيعة الادلة الا انه يعد اول مسول تركي رفيع المستوى يؤكد رسميا دور ولي العهد في قتل خاشقجي. 

الى ذلك يعتزم الرئيس الاميركي دونالد ترامب تقديم تقرير اليوم عن تفاصيل جريمة مقتل خاشقجي الى جانب الخيارات المحتملة لرد الولايات المتحدة.

فيما دعا السناتور الديمقراطي رون وايدن أجهزة المخابرات في بلاده الى نشر تقييمها بشكل علني بشأن القضية، وأعلن السيناتور بوب مينينديز أنه يقود مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتقديم مقترح تشريع بشأن سلوك السعودية في اليمن وجريمة قتل خاشقجي.

كما طالب أعضاء في مجلس الشيوخ بتحقيق شامل في القضية والكشف عن المتورطين.

وعلى صعيد ردود الافعال اعلنت المانيا عن تبني اجراءات جديدة ضد السعودية.

 واكد وزير الخارية الالماني هيكو ماس: "قررت المانيا منع دخول ثمانية عشر مواطنا سعوديا يشتبه بضلوعهم في هذه القضية من دخول أراضيها وسائر فضاء دول شنغن".

اما وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، فاكد ان باريس ستفرض قريبا عقوبات على السعودية لم يكشف عن طبيعتها.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات