الأثنين 13 تشرين الثاني , 2018

نائب: موازنة 2019 أسوأ من هذا العام ونضغط لتفعيل البترودولار

قال النائب عن كتلة الحكمة عن محافظة البصرة، حسن خلاطي، ان الموازنة المالية الاتحادية لعام 2019 هي "أسوأ" من موازنة العام الحالي 2018، فيما اشار الى ان تخصيصات البترودلار لم تر النور حتى هذه اللحظة.

وذكر خلاطي في تصريح صحفي، ان "موازنة 2019 بنسختها الحالية هي أسوأ من 2018، ولا نعترض على قانون البترودولار في الموازنة المالية رغم وضعها نصاً في الموازنة وهو واجب التنفيذ لكن لا يصرف منها معشار هذا الرقم من التخصيصات المنصوص عليها بنسبة 5% وهي مشكلة تتكرر في كل عام وآخرها في 2018".

واضاف، ان "العدالة بتوزيع الثروات ظلم لان العدالة هي اعطاء الاستحقاقات للمحافظات".

واشار الخلاطي الى، ان "تخصيصات البترودلار لم تر النور حتى هذه اللحظة وما تم تخصيصه للبترودولار الى البصرة أمر إيجابي لكن يجب تفعيله بشكل واقعي ويتم صرفها".

وقال الخلاطي، ان "مقدار النفقات في 2019 ارتفع 20% بقيمة 22 تريليون دينار وزيادة بايردات النفط مقدارها 105 تريليون دينار" لافتا الى ان "زيادة النفقات تم توجيها لمشاريع متوقفة ومنها استكمال بناء المستشفيات".

وبين. ان "الموازنة حتى الان لم تقرأ في مجلس النواب كقراءة أولى، والأمر الإيجابي هي مناقشتها في اللجنة الحكومية مع البرلمان في إجراء التعديلات وهي فرصة كي لا تعترض الحكومة عليها" لافتاً الى ان "اللجنة الحكومية هي من طلبت تعديلات في الموازنة كونها لا تلائم البرنامج الحكومي".

وأكد الخلاطي "لدينا درجات وظيفية شاغرة ولاعداد كبيرة متراكمة ولا يوجد نص واضح في الموازنة, وقال وكيل وزارة المالية ان هناك زيادة في المبلغ الاجمالي المخصص للموظفين والمتقاعدين والمختصون يقولون ان موازنة 2019 لم توضع بابواب متزنة".

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات