الأثنين 23 تشرين الاول , 2018

تحذير من امطار غزيرة في العراق خلال هذه الأيام

يوز} حذر متنبئ جوي، اليوم الثلاثاء، من امطار غزيرة في العراق خلال هذه الأيام.

وقال صادق عطيه على صفحة التواصل الاجتماعي {الفيسبوك} ان "الوضع الحالي للطقس يشير الى تيار غربي نشط في طبقات الجو العليا يتبع منخفض قطع يفتقد للرطوبة البنائية المناسبة لحدوث حالات عدم استقرار مؤثرة على البلاد خلال اليومين المقبلين وكل الذي سيحدث هو فعاليات جوية وزخات من الامطار في اماكن متفرقة متى ما توفرت العناصر المناسبة واهمها الرطوبة والتيار البارد الشمالي".

وأضاف" اعتبارا من يوم الجمعة سيتواجد منخفض جوي عميق فعال امتداد له حاليا {القطع} فوق ايطاليا مصحوب بكتلة هوائية قطبية في طبقات الجو العليا يصحبه قرب سطح الارض منخفض جبهوي سيتقدم هذا المنخفض شرقا وسيندمج عند السطح مع منخفض البحر الاحمر، ليؤثر على البلاد ابتداء من يوم الجمعة المقبل المصادف 26-10".

وأشار عطيه ان" المنخفض سيسبب زخات امطار تمتاز بالغزارة احيانا في شمال البلاد وخفيفة الى معتدلة احيانا في الوسط الغربية والجنوبية وكذلك انخفاض كبير على درجات الحرارة، يصاحبه نشاط للرياح الجنوبية الغربية ثم الشمالية الغربية خلال نهار ومساء يوم الجمعة مسببه تصاعدا للغبار خصوصا في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد اضافة الى المنطقة الغربية".

وتابع ان" امطار خفيفة الى متوسطة الشدة رعدية احيانا في بعض مناطق شمال البلاد خصوصا الموصل ودهوك والانبار نهار الاربعاء تمتد ليلا الى اغلب مناطق اربيل وكركوك وسليمانية وصلاح الدين واجزاء من العاصمة بغداد وبابل والنخيب والديوانية وديالى".

واوضح عطيه ان" نهار الخميس تشمل الامطار الخفيفة الى المتوسطة عموم مدن الشمال والوسطى عدا وسط وغرب الانبار وتمتد الى واسط والنجف والديوانية، وخلال مساء وليل الخميس متوقع ان تمتد الامطار لتشمل بادية السماوة ومناطق من ذي قار وغرب البصرة، وتحذيرات من غزارة الامطار نهار وليل الخميس في مناطق شمال شرق البلاد {اربيل ودهوك وشمال سليمانية}".

ولفت الى ان" يوم الجمعة هي بداية دخول جبهة المنخفض بدءا من المنطقة الغربية للبلاد، والامطار متوقعة في مناطق متفرقة من مدينة البصرة وشرق البلاد عموما وشمال البلاد واجزاء من المنطقة الوسطى، وتتوقف في غرب البلاد وجنوبها الغربي مع استمرارا التحذيرات من الغزارة في مناطق من شمال البلاد {وربما الغزارة ايضا متوقعة في واسط وميسان}".

وبين عطيه انه" مع دخول الرياح الشمالية الغربية النشطة ليل الجمعة تبدأ الامطار بالانسحاب تماما نحو شرق البلاد والجنوب {غزارة متوقعة لفترات قصيرة في الجنوب ليل الجمعة وصباح السبت}، تنتهي فرص الامطار مساء او ليل السبت تماما في الجنوب".

ونوه الى" فرص تشكل خلايا رعدية خلال الايام المقبلة في مناطق متفرقة ربما تسبب امطار غزيرة على فترات، والتنبيه يستمر لغاية صباح وظهر السبت، اما الغبار فمع بداية تحول الرياح يوم الجمعة الى شمالي غربي نشط، فأن فرص أثارة الغبار واردة وربما تسبب عواصف ترابية في مناطق عديدة من الوسط والشمال نهار الجمعة {هذا الحال لايشمل الجنوب لكون تحول الرياح فيها سيكون مساء وليل السبت وسيشملها غبار اخف شدة}، وهناك فرصة يوم الاحد ايضا للغبار".

وأفاد عطيه" اما درجات الحرارة سيكون الانخفاض واضحا وبعدة درجات ان شاء الله ولكن يختلف التوقيت بالنسبة للمناطق ففي الشمال والوسط اعتبارا من نهار يوم الجمعة، وفي الجنوب سيكون الانخفاض واضحا يوم السبت والأحد؛ لذك يجب التنبيه لأخذ الاحتياطات من برودة الاجواء بداية الاسبوع المقبل ومن تردي الرؤية الافقية ايضا بسبب الغبار".انتهى/س

وكالة النبأ للأخبار/ متابعة

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات