الخميس 12 تشرين الاول , 2018

ماء كربلاء: تنامي اعداد الزائرين حتم قراءة مصادر الموارد المائية في المحافظة

عامر الشيباني

اعلنت دائرة ماء كربلاء، ان المحافظة تحتاج في زيارة الاربعين الى اكثر من 700000 الف متر مكعب باليوم من الماء لتغطية مركز المدينة والاقضية والنواحي طيلة فترة الزيارة.

وقال مدير ماء كربلاء حيدر عبد العباس في تصريح لمراسل وكالة النبأ للأخبار، ان "كربلاء تشهد في كل عام زيارات مليونية عديدة مما يسبب شحة للمياه في المحافظة، لذا اخذت المديرية على عاتقها بناء خطة متكاملة تلبي حاجة المناسبات بتنامي اعداد الزائرين سنويا".

واضاف، "تم العمل بالخطة بدء من مركز المدينة وصولا الى محاور كربلاء الخارجية، حيث بدأت جميعها تتغذى بخطوط الامداد من شبكات المياه والخطوط الناقلة". مشيرا الى، "بعد ان كان الاعتماد بشكل كبير على السيارات الحوضية في توزيع المياه على المواكب والهيئات الحسينية، وصلت النسبة الان الى 15%".

وبين عبد العباس، ان "وضع الخطة يبدأ بعد انتهاء زيارة الاربعين لتدخل الخدمة في الزيارة التي تليها، حيث ان العمل على مدار العام". معللا، انه "من غير الممكن ان تعيش كربلاء ازمة شحة مياه ابان كل زيارة مليونية ".

وافاد عبد العباس، ان كربلاء تحتاج في الايام العادية من 550,000 الى 600000 الف متر مكعب باليوم مياه، بينما وقت الزيارات المليونية تصل امدادات المياه الى اكثر من 770,000 الف متر مكعب باليوم". لافتا الى، انه "تستخدم المديرية الطاقة القصوى لتشغيل محطات المياه فضلا عن عدم انقطاع التيار الكهربائي الواصل اليها بعمل متواصل على مدار اليوم".

واوضح، ان "الملاكات الهندسية والفنية تعمل على فك الاختناقات بمد شبكات ذات اقطار اوسع تسع كميات اكبر لتلبية الطلب المتزايد على المياه".

واكد مدير ماء كربلاء، انه "جرت قراءة لمصادر الموارد المائية وشبكاتها، حيث تم تأمين مناطق السحب للمناطق الامنة، منها منطقة الازرق في قضاء المسيب الذي يرفد كربلاء بـ10,000متر مكعب بالساعة، وفتح منافذ اخرى في نهر الحسينية مساعدة للمنافذ القديمة لتصل الطاقة الانتاجية للمياه الى 10,000 بد ان كانت 8000 متر مكعب بالساعة".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات