الأربعاء 11 تشرين الاول , 2018

نائب: البرلمان سيناقش اليوم توسيع خطة الدراسات العليا ومنح الجامعات سلطة تقديرية

كشف النائب حسن فدعم الجنابي، اليوم الخميس، ان مجلس النواب سيناقش توسيع خطة الدراسات العليا وزيادة عدد المقاعد، ومنح الجامعات سلطة تقديرية في معالجة الحالات الحرجة.

وقال الجنابي في تصريح صحفي ان "اجتماع اللجنة القانونية النيابية يوم امس، شهد تقديم عدة مقترحات لطرحها في الجلسة البرلمانية التي ستعقد اليوم لاتخاذ قرار نيابي بها".

واضاف ان "مجلس النواب اقترح توسيع خطة الدراسات العليا وذلك بزيادة عدد المقاعد، بواقع 50% لقناة القبول العام، و100% لقناة النفقة الخاصة، و100% لقناة ذوي الشهداء، و100% لقناة السجناء السياسيين".

واشار الجنابي الى ان "المقترحات تضمنت “اعتبار العام الدراسي 2017/2018 سنة عدم رسوب، واتخاذ قرار بعودة المرقنة قيودهم للاعوام من 2010 – 2018".

وبين انه "كما سيتم مناقشة منح الجامعات سلطة تقديرية في معالجة الحالات الحرجة لدى الطلبة الذين لم يجتازوا امتحانات الدورين وترك تقدير الحالات التقديرية لمجالس الجامعات".

واكد الجنابي على انه "الزام وزارة التعليم العالي والجامعات والكليات الاهلية بقبول جميع الطلبة من معدلات 94‎%‎ صعودا، والذين لم يقبلوا في المجموعة الطبية أن يقبلوا في الجامعات والكليات الاهلية خارج الطاقة الاستيعابية وبنسبة 10‎%‎ من القسط السنوي".

ولفت الى ان "المقترحات تضمنت أيضاً “عودة العمل بنظام العبور وبما لا يزيد على مادتين، والإبقاء على المواقع البديلة للجامعات في المناطق التي دخلها داعش لمدة سنة، واتخاذ قرار بقيام الجامعات بتأدية دور تكميلي (الدور الثالث) للمراحل المنتهية". انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات