الأربعاء 04 تشرين الاول , 2018

العراق يقلص مساحة زراعة محاصيل الشتاء 55% بسبب شحة المياه

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن تقليص مساحة زراعة محاصيل الشتاء 55% بسبب شحة المياه.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إن "اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية اجتمعت في مقر وزارة الزراعة وبكافة اعضائها، اضافة الى حضور مستشار لجنة الزراعة و المياه والاهوار النيابية ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية من اجل مناقشة الخطة الزراعية المقترحة من قبل وزارة الزراعة للموسم الزراعي ٢٠١٨-٢٠١٩و للمساحات المروية (انهار و مشاريع و ارواء) وحسب المؤشرات المقترحة من قبل مديريات الزراعة في المحافظات عدا اقليم كردستان".

وأضاف النايف، أن "الاجتماع تناول النقاش حول امكانية اقرار المساحات المقترحة من قبل وزارة الزراعة، الا ان وزارة الموارد المائية بينت بأن الخزين المائي الحالي هو بحدود ١١ مليار متر مكعب وهو اقل بمقدار ٤ مليار متر مكعب عن الخزين المائي في العام الماضي".

وتابع: "بالتالي فأن الموقف المائي الحالي لا يسمح الا بزراعة (١٧١١٠٦٧) مليون وسبعمائة واحد عشر الف وسبعة وستون دونم) اي اقل من الخطة الزراعية للعام الماضي بنسبة ٥٥% ".

وأوضح، أن "المساحات المقرة هي (١٢٦١٠٦٧) دونم لزراعة الحنطة و(٢٥٠) الف دونم لزراعة محصول الشعير و(٢٠٠) الف دونم لزراعة الخضر، علما ان المساحات الخاصة بزراعة محصول الحنطة تم تحديدها من قبل وزارة الموارد المائية وذلك لضمان الحصص المائية لجميع المحافظات ووفق الايرادات المائية".

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن "الوزارتين تنظر بامكانية اضافة مساحات الى الخطة الزراعية الشتوية في حالة توفر ايرادات مائية نتيجة سقوط الامطار"، مبينا أن "موعد تنفيذ الخطة الشتوية يبدا في ١٥/١٠/٢٠١٨ في المناطق الجنوبية و ١/١١/٢٠١٨ في المحافظات الاخرى".

وأكدت الوزارتان، على "وجوب التزام المزارعين والفلاحين بزراعة المساحات المروية المقررة وبخلاف ذلك يتحمل المتجاوزين المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم". بحسب البيان.

ودعا النايف، الجميع إلى "الالتزام بالضوابط القانونية بهذا الشأن من اجل المضي بموسم زراعي يسهم في توفير مرتكزات الامن الغذائي للمواطنين".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات