الخميس 04 كانون الأول , 2015

ما يحدث عند طقطقة الاصابع؟... وهل له اضرار؟

قال باحثون إنهم شاهدوا باستخدام الذبذبات الصوتية ما وصفوه بأنه "ومضة قوية" عندما تفحصوا شريط فيديو يظهر فيه أشخاص طلب منهم طقطقة أصابعهم.

في دراسة جديدة قدمت خلال اللقاء السنوي لجمعية الأشعة في أميركا الشمالية هي الأولى من نوعها حسب قول باحثين حيث قاموا بتفحص صور لأربعين شخصا بالغا طلب منهم طقطقة أصابع أيديهم.

وقال الدكتور روبرت بوتن أستاذ الأشعة في جامعة كاليفورنيا "كانت هناك عدة نظريات على مدى السنين الماضية إضافة الى جدل كبير بشأن ما يحدث للأصابع عندما طقطقتها". وأضاف بوتن بالقول "واثقون من ان الصوت الناتج عن طقطقة الأصابع والوميض المصاحب مرتبطان بالتغييرات التي تحدث داخل الغضروف حيث توجد فقاعات غاز". أما أي منهما يحدث أولا، صوت الفرقعة أم الوميض، فيقول الخبير إن الامر يحتاج الى بحوث أكثر تعمقا. ولكن، لماذا يصدر صوت عند طقطقة أصابع اليدين وهل هو مفيد؟

آظهرت فحوصات أجريت للمشاركين في هذه الدراسة الجديدة انهم لا يشعرون بأي ألم فوري او تضخم او إعاقة بسبب طقطقة الأصابع كما لاحظ الخبراء أن الطقطقة من عدمها لا تؤثر على قوة القبضة لدى أي شخص.

وقال بوتن "لاحظنا ان طقطقة الأصابع لا تؤدي الى الاصابة بأي نوع من الاعاقة رغم اننا نحتاج الى دراسات أكثر كي نتأكد من تأثيرات هذه العادة في المستقبل البعيد". وذكرت دراسة منفصلة نشرت خلال هذا العام ان صوت طقطقة الأصابع ناجم عن خروج فقاعات صغيرة من الغاز تتجمع داخل السائل في الاصبع.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات