الثلاثاء 03 تشرين الاول , 2018

هكذا تفاعل النشطاء مع تصريحات ترامب المهينة للسعودية

أثارت التصريحات الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاربعاء، والتي شكلت إهانة وانتقاصا من شخوص ونظام حكم العربية السعودية، ردود فعل عاصفة بمواقع التواصل الاجتماعي، بين سخرية من فشل السياسة الخارجية للعهد الجديد بالمملكة والتندر على الحالة التي أوصل ملوك وأمراء السعودية بلادهم إليها تارة، وبين الدفاع المستميت من لدن مناصرين لنظام الحكم تارة أخرى.

قالت التصريحات إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أدلى بتصريح غير دبلوماسي بشأن السعودية الحليف الوثيق لبلاده".

وحذر ترامب العاهل السعودي الملك سلمان من أنه لن يبقى في السلطة "لأسبوعين" دون دعم الجيش الأمريكي.

وقال ترامب أمام تجمع انتخابي في ساوثافن في مسيسبي، أمس الثلاثاء،  "نحن نحمي السعودية ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت أيها الملك نحن نحميك ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا عليك أن تدفع لجيشنا".

وكان لافتا تزامن تصريح ترامب المسيء والجديد للرياض، مع تصريح آخر شبيه قبل يومين فقط، حين قال ترامب في تجمع انتخابي للجمهوريين بولاية فرجينيا، إنه "أبلغ الملك سلمان بالاتصال الهاتفي الأخير أنه ربما لن يكون قادرا على الاحتفاظ بطائراته، لأن السعودية ستتعرض للهجوم"، وتابع: لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

وأشعلت تصريحات ترامب مواقع التواصل وردود الفعل التي وجهت لوما شديدا لسياسة شخوص الحكم بالسعودية، وكيف أدت السياسة الفاشلة بالتعاطي مع القضايا الدولية إلى مزيد من الابتزاز الأمريكي بل والإهانة والانتقاص المتكرر من هيبة ومكانة المملكة وشخوص حكمها .

وقال حساب الناشط السعودي المعارض تركي الشلهوب مخاطبا قيادة المملكة "لو أنكم أقمتم العدل، واحترمتم شعبكم، ومنحتموه حقوقه، لما خرج ترامب أو غيره يوجّه لكم الشتائم، ويُهينكم بشكل مخجل، حتى جعلكم أضحوكة للعالم أجمع". انتهى/م.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات